المدهون أول فلسطيني يفوز بجائزة "البوكر"

الثقافة والفن

المدهون أول فلسطيني يفوز بجائزة الروائي الفلسطيني ربعي المدهون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlh5

فاز الروائي الفلسطيني ربعي المدهون، الأربعاء 27 أبريل/نيسان، بجائزة "البوكر" العربية عن روايته "مصائر كونشرتو الهولوكوست والنكبة".

وجرى اختيار الرواية من بين 159 رواية مرشحة تتوزع على 18 بلدا عربيا.

وتروي القصة عائلة "وليد دهمان" التي تشرد أفرادها، منهم من هاجر بلا عودة ومنهم من هاجر وعاد وشعر بالغربة في وطنه فعاد إلى منفاه، وغيرهم من الذين بقوا في وطنهم وحملوا الجنسية الإسرائيلية.

ويعد ربعي المدهون أول كاتب فلسطيني يفوز بالجائزة. وقد ولد في مدينة المجدل عسقلان عام 1945، وهاجرت عائلته خلال النكبة عام 1948 إلى خان يونس في قطاع غزة.

تلقى تعليمه الجامعي في القاهرة والإسكندرية، ثم أبعد من مصر سنة 1970 قبل التخرج بسبب نشاطه السياسي. ويقيم حاليا في لندن حيث يعمل محررا لجريدة الشرق الأوسط، وله 3 روايات إضافة إلى دراسات ومجموعة قصصية.

وجائزة بوكر هي من أهم الجوائز الأدبية المخصصة للأعمال الروائية باللغة الإنجليزية، وذلك منذ تأسيسها عام 1968.

تُمنح لأفضل رواية كتبها مواطن من المملكة المتحدة أو من دول الكومنولث أو من جمهورية ايرلندا. ولها فرع يهتم بالرواية العربية وهي الجائزة العالمية للرواية العربية التي تم إطلاقها في أبو ظبي في أبريل 2007.

وتحصل كل من الروايات الست التي تصل إلى القائمة النهائية على مكافأة بقيمة عشرة آلاف دولار أمريكي، إضافة إلى 50 ألف دولار أمريكي للفائز.

المصدر: وكالات