"ناسا" تعرض صور "مكعب أحمر" لامع في الفضاء

الفضاء

ناسا تعرض صور "مكعب أحمر" لامع في الفضاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hle3

بعد الحصول على صور جديدة مفصلة للنظام الكوكبي المزدوج المميز في مجموعة النجوم "وحيد القرن" يحاول علماء الفلك إدراك خواص السديم الغريب الشكل واللون الذي يحيط بالكوكبين.

وتظهر صور التقطها تلسكوب "هابل" هيكلا يماثل في شكله مكعبات ثلاثية الأبعاد أو مجسمات متعددة السطوح موضوعة بعضها على الأخرى مشكلة حرف X الخضم في الفضاء.

النظام الكوكبي المزدوج الأحمر المكعب الشكل في مجموعة النجوم "وحيد القرن"

ويعود اكتشاف النظام الكوكبي HD 44179، الذي يبعد 2300 سنة ضوئية عن الأرض، إلى العام 1973 حيث تم رصده في مجال الأشعة تحت الحمراء. واتضح لاحقا أن النظام هو عبارة عن نجوم ثنائية محاطة بالسديم الأولي باللون الأحمر المكون من مخلفات الطبقات الخارجية التي يطلقها أحد النجمين إلى الفضاء بشكل منتظم، فيما يحاول العلماء تفسير لون السديم الأحمر وشكله المكعب منذ أكثر من 30 عاما.

وخلال السنوات العشر الماضية تمكن الباحثون من الاقتراب من إدراك بعض الخفايا المتعلقة بالسديم حيث اتضح أن الأضواء الحمراء ناجمة عن خواص التكوين الكيميائي للغبار الكوني. ويرجح العلماء أن يكون لمعان الغبار ناجما عن تفاعله مع الأشعة فوق البنفسجية التي يبعثها القزم الأبيض وهو أحد نجمي النظام.

ويأمل علماء "ناسا" أن يتوصلوا من خلال دراسة صور "المكعب الأحمر" الجديدة العالية الدقة والملتقطة في نطاقات مختلفة من الطيف المرئي، إلى فك أسرار يخفيها النظام الكوكبي الغريب بما فيها مسألة الأضواء الحمراء للغبار.

المصدر: نوفوستي

توتير RTarabic