فوز ترامب وكلينتون في الانتخابات التمهيدية الثلاثاء

أخبار العالم

فوز ترامب وكلينتون في الانتخابات التمهيدية الثلاثاءدونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlcb

فاز الملياردير دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في 5 ولايات أمريكية، بينما فازت منافسته الأوفر حظا هيلاري كلينتون في انتخابات الحزب الديمقراطي في 4 ولايات.

وأفادت وسائل الإعلام الأمريكية بأن ترامب فاز في كافة الولايات، التي نظمت فيها الثلاثاء 26 أبريل/نيسان الانتخابات التمهيدية لتحديد مرشح الحزب الجمهوري في السباق الرئاسي القادم، وهي ولايات كونيتيكت وميريلاند وبنسلفانيا ورود آيلاند وديلافير.

وجدير بالذكر أن نتائج الانتخابات التمهيدية في الولايات الخمس المذكورة ستوزع وفقا لها أصوات 172 من المندوبين الجمهوريين في مؤتمر الحزب، الذي من المرتقب عقده في مدينة كليفلاند بولاية إوهايو في 18-21 يوليو/تموز من العام الجاري وسيحدد هوية المرشح الرسمي من الحزب إلى الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.  

بدورها حققت هيلاري كلينتون فوزا في الانتخابات التمهيدية لتحديد مرشح الحزب الديمقراطي لانتخبات الرئاسة، والتي جرت في 26 أبريل/نيسان بولايات ميريلاند وديلافير وبنسيلفانيا وكونيتيكت، حسب ما أفادت به وسائل إعلام أمريكية، لكنها خسرت أمام منافسها الوحيد السيناتور بيرني ساندرز في ولاية رود آيلاند.

وتحدد هذه الانتخابات من ستدعمه أصوات 462 من المندوبين الديمقراطيين في مؤتمر حزبهم، الذي من المتوقع عقده في شهر يوليو/تموز من العام الجاري لإعلان إسم المرشح الرسمي من الحزب الديمقراطي إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

هيلاري كلينتون وبيل كلينتون

وسارع ترامب وكلينتون إلى تبادل انتقادات لاذعة وتوعد كل بهزيمة الآخر في انتخابات الرئاسة التي ستجرى في 8 نوفمبر/تشرين الثاني لانتخاب خلف للرئيس الديمقراطي باراك أوباما.

وأكد ترامب في مؤتمر صحفي بنيويورك "أعتقد أنها مرشح به عيوب، وسيكون من السهل هزيمتها. وانتقد سجل كلينتون أثناء عملها كوزيرة للخارجية وتصويتها لدعم حرب العراق عندما كانت عضوا في مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك.

وقال المرشح الجمهوري إن المزية الوحيدة لكلينتون هي أنها امرأة تسعى لأن تصبح أول رئيسة للولايات المتحدة، مضيفا "بصراحة لو كانت هيلاري كلينتون رجلا فإنني لا أعتقد أنها كانت ستحصل على 5% من الأصوات".

من جانبها هاجمت كلينتون، في كلمة ألقتها في فيلادلفيا، ترامب لاتهامه لها بمحاولة "اللعب بورقة المرأة".

من جهة أخرى حث ترامب منافسيه الجمهوريين كروز وكاسيك على الانسحاب من السباق حتى يمكن للحزب الجمهوري أن يتحد خلفه. وحث أيضا الناخبين المؤيدين لساندرز على دعمه.

المصدر: وكالات