لافروف وكيري يبحثان تثبيت الهدنة في سوريا

أخبار العالم العربي

لافروف وكيري يبحثان تثبيت الهدنة في سوريالافروف وكيري يبحثان تعزيز الهدنة في سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hl64

بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع نظيره الأمريكي جون كيري، الاثنين 25 أبريل/نيسان، سبل التعاون بين روسيا والولايات المتحدة لتعزيز الهدنة في سوريا.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية، أن الوزيرين تناولا كذلك، في اتصال هاتفي بادر إليه الجانب الأمريكي، موضوع تزويد السوريين بمساعدات إنسانية وإطلاق عملية تسوية مستقرة لوقف النزاع في البلاد.

وبحسب البيان، فإن الطرفين أكدا تمسكهما بالمفاوضات الجارية في جنيف برعاية الأمم المتحدة بين السلطات السورية ومعارضيها حول شكل الدولة المستقبلية. كما ركز لافروف في اتصاله مع كيري على ضرورة انسحاب فصائل المعارضة المعتدلة من مناطق في سوريا يسيطر عليها مسلحو تنظيمي "داعش وجبهة النصرة" الإرهابيين، في أسرع وقت ممكن، وقطع قنوات وصول تعزيزات للمتطرفين. كما أشارت الخارجية الروسية إلى أن الوزيرين اتفقا على مواصلة التعاون بين روسيا والولايات المتحدة، في إطار المجموعة الدولية لدعم سوريا. وتناول لافروف وكيري بعض الملفات الدولية الأخرى، بما في ذلك الوضع في عملية تسوية الصراع العربي الإسرائيلي والجوانب الملحة من العلاقات بين موسكو وواشنطن.

غاتيلوف: مفاوضات جنيف لم تنته

من جهته دعا نائب وزير الخارجية الروسية، غينادي غاتيلوف، الاثنين، إلى بذل كل الجهود لجعل محادثات جنيف حول التسوية في سوريا تتواصل بطريقة بناءة.

غينادي غاتيلوف

وفي تصريح صحفي، اعتبر غاتيلوف أن المفاوضات لم تنته، مشيرا إلى أن المبعوث الدولي الخاص إلى الشأن السوري، ستيفان دي ميستورا، يواصل محادثات مع مجموعات ما زالت متواجدة في جنيف.

وأعرب الدبلوماسي الروسي عن أسفه لمغادرة وفد الهيئة العليا للمفاوضات (المنبثق عن مؤتمر الرياض) جنيف، قائلا إن "هؤلاء الذين يرفضون المشاركة في البحث عن سبل تسوية الأزمة السورية بشكل بناء، بدأوا ينشقون شيئا فشيئا عن العملية التفاوضية. لكن المهم أن يبقى أولئك الذين يريدون للعملية التفاوضية أن تتواصل، ويبدون استعدادهم للمشاركة فيها، بهدف إيجاد حلول تناسب جميع أطراف المجتمع السوري".

المصدر: وكالات