التحالف يقضي على 800 عنصر من القاعدة في اليمن

أخبار العالم العربي

التحالف يقضي على 800 عنصر من القاعدة في اليمنمقتل أكثر من 800 مسلح من تنظيم القاعدة في اليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hl4o

أعلن التحالف العربي بقيادة الرياض، الاثنين 25 أبريل/نيسان، عن مقتل أكثر من 800 مسلح من عناصر "القاعدة" وقياداتهم، في إطار حملة عسكرية مشتركة شنت على التنظيم في اليمن.

وأعلن بيان لقيادة التحالف، وفق ما أوردت وكالة "واس" السعودية، عن انطلاق عملية عسكرية ضد تنظيم "القاعدة" في اليمن، بمشاركة الجيش اليمني وعناصر من القوات الخاصة السعودية والإماراتية.

وأسفرت هذه العملية عن مقتل أكثر من 800 مسلح من تنظيم "القاعدة"، بعد مضي ساعات من بدء العملية العسكرية، التي تأتي في إطار المساعي الدولية المشتركة لهزيمة التنظيمات الإرهابية في اليمن ودعم الحكومة اليمنية لبسط نفوذها وسيطرتها على مدن بلادها، حسبما ورد في بيان للتحالف.

وجاء في البيان: "إن ذلك يأتي في إطار الجهود الدولية المشتركة لهزيمة التنظيمات الإرهابية في اليمن، ودعم الحكومة اليمنية الشرعية لبسط نفوذها وسيطرتها على المدن اليمنية، التي سقطت تحت سيطرة تنظيم القاعدة، وأهمها مدينة المكلا والتي تعتبر معقل التنظيم".

واستعادت القوات اليمنية مدعومة بغطاء جوي من التحالف العربي، الأحد 24 أبريل/نيسان، مدينة المكلا كبرى مدن محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، التي احتلها تنظيم "القاعدة" منذ العام الماضي، حسب ما أعلن مسؤول عسكري في وقت سابق.

تجدر الإشارة إلى أن التنظيمات المتطرفة في اليمن، استغلت حالة الفوضى التي سببتها الحرب لتوسيع دائرة نفوذها في جنوب اليمن وجنوب شرقه، خاصة وأنه منذ أن أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، سيطرته على مدينة المكلا، توسع نفوذ التنظيم وجماعات محلية مرتبطة به على طول الساحل الشرقي.

ويدير مقاتلون وحلفاء للقاعدة عدة موانيء ومناطق تفريغ تجارية، في محافظتي حضرموت والمهرة الحدوديتين مع السعودية وسلطنة عمان، بينما استولى مسلحون من جماعة "أنصار الشريعة" على مدن ساحلية في محافظتي شبوة وأبين المجاورتين، على الطريق المؤدي إلى مدينة عدن الاستراتيجية. 

وتقول الحكومة اليمنية وحلفاؤها، إن غالبية صفقات القاعدة، تتم مع رجال أعمال نافذين موالين للحوثيين، والرئيس السابق علي عبد الله صالح، وتشير معلومات إلى أن قرابة 5 ملايين دولار هي عائدات يومية للتنظيمات المسلحة في الجنوب من الموانيء الخاضعة لسيطرتها.

المصدر: وكالات