صور تظهر وجود هالات مذهلة على كوكب بلوتو

الفضاء

صور تظهر وجود هالات مذهلة على كوكب بلوتوصور تظهر وجود هالات مذهلة على كوكب بلوتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hl3u

تظهر صورة جديدة مذهلة وردت من المركبة الفضائية التابعة لناسا، هالات مشرقة داخل منطقة الحفرة "فيغارتيرا" على كوكب بلوتو.

وتظهر هذه الهالات ضمن الحفرة وكأنها مجموعة مشرقة متناثرة حول بقع سوداء، ويعتقد أن هذه الهالات ناجمة عن جليد الميثان المشرق ولكن اللغز يبقى بسبب وجود مواد الميثان في هذه المنطقة دون غيرها.

وتبين الصور وجود علاقة بين الهالات المشرقة وتوزع جليد الميثان، والعلماء لم يجدوا تفسيرا منطقيا لحد الآن لوجود جليد الميثان على حافة حفرة هذه المنطقة فقط، دون وجوده على نطاق أوسع من مساحات كوكب بلوتو.
والتقط مسبار الفضاء "نيو هورايزون" المرسل إلى الكوكب القزم بلوتو من قبل ناسا، صورتين منفصلتين رائعتين وكأنهما لوحة فسيفسائية، وتم الحصول أيضا على لقطات صور من مسافة 47 ألف كيلومتر ومئتي ألف كيلومتر لكوكب بلوتو في 14 يوليو/تموز عام 2015.

ورصد المسبار الفضائي "نيو هوارايزون" في شهر يوليو/تموز الماضي سلسلة
واحدة من أغرب التضاريس التي أطلق عليها اسم "الثعبان الأبيض"، وهذه التضاريس الغريبة كانت في الجزء الشرقي من منطقة "توميو ريدغو" المميزة والتي تأتي على شكل قلب كبير على كوكب بلوتو.

صور تظهر وجود هالات مذهلة على كوكب بلوتو

وكشفت ناسا أن هذا المشهد المذهل والتفاصيل الرائعة يمكن رؤيتها باستخدام النظارات ثلاثية الأبعاد الذكية.

وقال "وليام ماكينون"، نائب قائد فريق البحث من جامعة واشنطن في سانت لويس :"إن هذه المناظر الطبيعية والفريدة من نوعها التي يتم التقاط صور لها، تمتد على مدى مئات الكيلومترات".

واكتشف العلماء مؤخرا وجود سلسلة جبال تمتد على مساحات شاسعة من كوكب بلوتو وتغطي قممها الثلوج، واطلق على هذه السلسلة اسم "كثولو".

ويعتقد العلماء أن القمم الجليدية اللامعة يمكن أن تكون من الميثان الموجود بكثافة عالية حول السهول المحيطة ذات اللون الأحمر الداكن.

المصدر: ديلي ميل