وثائقي بريطاني: مقاتلة أوكرانية أسقطت الماليزية

أخبار العالم

وثائقي بريطاني: مقاتلة أوكرانية أسقطت الماليزيةصورة ملتقطة من خلال الأقمار الإصطناعية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hl3n

أفادت وسائل إعلام بأن قناة "بي بي سي" البريطانية صورت فيلما وثائقيا نقلت فيه قول شهود عيان إن كارثة إسقاط طائرة البوينغ الماليزية MH 17 كانت بصاروخ جو – جو أطلق من مقاتلة أوكرانية.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" إنه سيجري عرض الفيلم الوثائقي بداية شهر مايو/أيار المقبل.

ووفقا للصحيفة، تؤكد أقوال شهود العيان التي جمعها منتجو الفيلم هذه الفرضية، حيث جاء في شهادة ناتاشا بيرونينو وهي واحدة من الشهود: "كان الوقت صيفا، وقت الحصاد، رأينا طائرتين صغيرتين كاللعب الفضية، إحدى هاتين الطائرتين حلقت في خط مستقيم أما الثانية فعادت إلى الخلف، عندما سمعنا صوت الانفجار عادت الطائرة من حيث جاءت".

ويقول شاهد عيان آخر إنهم رأوا صاروخا نفاثا في الهواء قبل الانفجار.

بالإضافة إلى ذلك، ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" يمكن أن يعرض الفيلم فرضية أخرى لأسباب الكارثة كـ"عملية إرهابية" معدة من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.

يذكر أن موقع قناة "بي بي سي" لم يعلن بعد أي معلومات حول هذا الفيلم الوثائقي.

جدير بالذكر أن كارثة الرحلة MH 17 التي سقطت في منطقة النزاع المسلح بجنوب شرق أوكرانيا، أودت بحياة 298 شخصا بينهم طاقم الطائرة المكون من 15 شخصا. واستنتج فريق التحقيق الهولندي أن إسقاط الطائرة تم بواسطة صاروخ أطلق من منظومة "بوك-إم1" مضادة للجو.

وكانت صورة توضيحية أعدها مركز "سلامة الطيران" الروسي استنادا إلى معلومات مركز مراقبة الملاحة الجوية قد أكدت تحليق طائرة حربية قرب طائرة الركاب الماليزية التي سقطت في أوكرانيا.

ونشرت صحيفة "إم كا" الروسية مقابلة مع سيرغي ميلنيتشينكو، المدير العام لوكالة الاستشارات وتحليل "سلامة الطيران" أشار خلالها إلى أن الشكل التوضيحي أعد طبقا لبيانات رادار مركز روستوف الروسي لمراقبة الحركة الجوية، وهو يستعيد الأحداث من لحظة وقوع الكارثة حتى 20 دقيقة بعد حدوثها.

المصدر: وكالات