تقرير: تركيا أرسلت 978 إماما إلى ألمانيا للدعوة

أخبار العالم

تقرير: تركيا أرسلت 978 إماما إلى ألمانيا للدعوةدعوة في مسجد بمدينة دورتموند الألمانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hl33

وسط تنامي استياء ساسة ألمانيا من دور أنقرة المتزايد في حياة مسلمي البلاد، كشفت صحيفة "فيلت إم زونتاغ" أن تركيا أرسلت مؤخرا إلى ألمانيا 978 إماما للدعوة بالمساجد المحلية.

ونقلت الصحيفة الألمانية، الأحد 24 أبريل/نيسان، عن "الاتحاد التركي الإسلامي للشؤون الدينية" (DITIB)، التي تعد من أكبر وأبرز المنظمات الإسلامية في ألمانيا وتسيطر على حوالي 900 مسجد بالبلاد، أن مدة إقامة الأئمة، الذين ترسلهم السلطات التركية إلى ألمانيا للقيام بنشاط ديني، تبلغ عادة خمسة أعوام.

جدير بالذكر أن ممارسة السلطات التركية الخاصة بإرسال الأئمة إلى ألمانيا تلقى انتقادات شديدة من قبل الطبقة السياسية في البلاد، لا سيما أن رجال الدين هؤلاء لا يتكلمون غالبا اللغة الألمانية.   

وتعليقا على هذه القضية، قال رئيس حزب الخضر الألماني، جيم أوزديمير، في حديث للصحيفة الألمانية إنه على الرغم من أن هناك كثيرا من أعضاء الاتحاد الملتزمين في المساجد التابعة لـ"DITIB"، فإن الاتحاد ذاته ليس إلا ذراعاً ممتدة للحكومة التركية.

وأضاف السياسي الألماني أن أنقرة تعمل بصورة مستمرة على تحويل الاتحاد لمنظمة أمامية سياسية تابعة لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، مطالبا أنقرة بـ"ترك المسلمين أخيرا".

بدورها، قالت فرانتسيسكا غيفي، عمدة مدينة برلين نيوكولن، وعضو الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني، لـ"فيلت أم زونتاغ" إنها تنتقد "خضوع مؤسسات المساجد للسيطرة من الخارج وقيام الأئمة، الذين لم يتعلموا وفقا للقيم الألمانية ولم ينشأوا هنا، بالدعوة (في المساجد الألمانية)".  

وأشارت غيفي إلى أن الأئمة عليهم أن يكونوا مثالا للمسلمين وهم يحظون بنفوذ كبير خاصة بين الشباب.

وشددت هذه السياسية على أن مؤسسة "DITIB" "تسيطر من تركيا وتمرر الفهم التركي للسياسة وليس فهم بلادنا".

يذكر أن الحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا، وهو شريك حزب المستشارة الألمانية المسيحي الديمقراطي في الاتحاد المسيحي، طالب مؤخرا بإيقاف تمويل المساجد من الخارج.

المصدر: وكالات 

فيسبوك 12مليون