"قوس تدمر" يجول العالم انطلاقا من لندن

الثقافة والفن

قوس تدمر ينطلق من لندن ليسافر عبر العالم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hl1c

كشفت العاصمة البريطانية لندن عن نسخة طبق الأصل لقوس تدمر الذي يعود تاريخه إلى 1800 عام، ودمره تنظيم "داعش" الإرهابي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتم تصنيع النموذج المصغر لقوس النصر هذا في إيطاليا من الرخام المصري المأخوذ من معهد الآثار الرقمية باستخدام تقنية "3D" فكلف 100 ألف جنيه استرليني. ويتزامن وجوده في لندن مع أسبوع التراث العالمي.

ومن المقرر أن يغادر القوس وسط العاصمة لندن، لزيارة ميدان تايمز في نيويورك، ومن ثم ينتقل إلى دبي، ومدن أخرى، قبل إرساله إلى سوريا في العام المقبل، حيث سيتم وضعه على مقربة من المكان الأصلي لقوس النصر في المدينة التي تقع إلى الشمال الشرقي من العاصمة السورية دمشق.

ووصف مأمون عبد الكريم، مدير الآثار السورية، هذه الخطوة بـ "العمل التضامني" مؤكدا أنها "رسالة لرفع مستوى الوعي في العالم .. لدينا تراث مشترك، فتراث سوريا عالمي وليس فقط للشعب السوري".

وقد بني قوس تدمر بين عامي 193 و211 بعد الميلاد، تكريما للإمبراطور الروماني سبتيموس سيفيروس. وكانت تدمر من المواقع الأثرية التي تجلب السياح حيث كان يصل عددهم إلى 150 ألف سائح سنويا، قبل أن يسيطر تنظيم "داعش" على المنطقة في العام الماضي ويدمر العديد من الآثار القديمة في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

المصدر: RT

أفلام وثائقية