مصادر: فشل إطلاق بيونغ يانغ صاروخا باليستيا

أخبار العالم

مصادر: فشل إطلاق بيونغ يانغ صاروخا باليستياكوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا من على متن غواصة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkz1

رجح مسؤول في هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية، السبت 23 أبريل/نيسان، أن عملية إطلاق الصاروخ الباليستي، التي نفذتها كوريا الشمالية انتهت بالفشل.

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية عن المسؤول قوله إن "الصاروخ قطع مسافة نحو 30 كيلومترا. والإطلاق كان فاشلا على الأرجح".

وفي وقت سابق من السبت، أفادت وسائل إعلام في كوريا الجنوبية بأن بيونغ يانغ أجرت تجربة جديدة لصاروخ باليستي، وهذه المرة باستخدام غواصة، مشيرة إلى أن عملية الإطلاق جرت قبالة الشواطئ الشمالية الشرقية من البلاد.

من جانبه، قال مصدر مطلع روسي، إن أجهزة الإنذار المبكر الروسية لكشف الهجمات الصاروخية رصدت إطلاق صاروخ باليستي من على متن غواصة كورية شمالية، لكنها لم تصف عملية إطلاقه بأنها تشكل تهديدا. وفي حديث صحفي أوضح المصدر أنه كان هناك إطلاق صاروخ تكتيكي ولم يكن مساره موجها نحو الحدود الروسية.

وكانت وسائل إعلام في كوريا الجنوبية قد تحدثت، الجمعة، عن عملية إطلاق فاشلة لصاروخ باليستي متوسط المدى، قامت بها كوريا الشمالية. واختفى الصاروخ من الرادارات بعد عدة ثواني، ولا يستبعد الخبراء أن الصاروخ انفجر في الجو. وندد مجلس الأمن الدولي اليوم السبت بمحاولة بيونغ يانغ إطلاق الصاروخ، مؤكدا أن مثل هذه العمليات تعد انتهاكا لقرارات المجلس، حتى لو كانت فاشلة.

فيما نشرت قناة NHK التلفزيونية اليابانية، نقلا عن مصادر في وزارة الدفاع اليابانية، نبأ عن احتمال قيام بيونغ يانغ بإطلاق قذائف عدة باتجاه بحر اليابان، السبت، دون أن تحدد نوع هذه القذائف.

يذكر أن التوتر في شبه الجزيرة الكورية تفاقم بعد قيام كوريا الشمالية، في 6 يناير/كانون الثاني الماضي، بتجربتها النووية الرابعة، وإطلاقها يوم 7 فبراير/شباط، قمرا اصطناعيا يعتقد بأنه ذريعة لتجربة صاروخ باليستي عابر للقارات.

وتبنى مجلس الأمن الدولي يوم 2 مارس/آذار قرارا برقم 2270، ينص على فرض أشد العقوبات خلال السنوات الـ20 الأخيرة ضد بيونغ يانغ، ويتضمن حظر توريدات الوقود الصاروخي وكافة أنواع الأسلحة التقليدية إلى كوريا الشمالية، بالإضافة إلى القيود على تصدير الفحم والحديد والذهب والتيتانيوم وبعض الخامات الطبيعية النادرة، وعقوبات مالية ضد مصارف كوريا الشمالية.

المصدر: وكالات