الدولار يخلد امرأة مناهضة للعبودية

مال وأعمال

الدولار يخلد امرأة مناهضة للعبوديةالدولار يخلد امرأة مناهضة للعبودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hksj

تعتزم وزارة الخزانة الأمريكية طبع صورة الناشطة المناهضة للعبودية، هاريت تابمان، على فئة العشرين دولارا، لتصبح بذلك أول امرأة من أصول إفريقية توضع صورتها على العملة الأمريكية.

وقال وزير الخزانة الأمريكي، جاكوب ليو، الخميس 21 أبريل/نيسان: "إن هاريت تابمان ليست مجرد رمز تاريخي، وإنما مثل أعلى للقيادة والمشاركة في تحقيق الديمقراطية. وتجسد قصتها المذهلة بالشجاعة والالتزام بالمساواة مُثل الديمقراطية التي تحتفي بها أمتنا".

وساعدت تابمان، المولودة في عشرينيات القرن 19 ، على تحرير أكثر من 70 من العبيد عن طريق خط سكك حديد تحت الأرض، وستحل صورتها محل صورة الرئيس الأسبق، أندرو جاكسون، أحد مُلاك العبيد.

وتراجعت الخزانة الأمريكية عن خطط سابقة بإزالة صورة ألكسندر هاملتون، أحد مؤسسي النظام المالي الأمريكي، عن ورقة الـ10 دولارات، وذلك بعد تلقي كثير من الانتقادات لهذه الخطة.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها صور النساء على العملة الأمريكية، إذ صُكت صورة للسيدة الأولى السابقة، مارثا واشنطن، على العملة الفضية من فئة دولار واحد بين العامين 1891 و1896.كما ظهرت شخصية بوكهانتس، إحدى شخصيات السكان الأمريكيين الأصليين، في صورة جماعية على ورقة نقدية فئة العشرين دولارا بين العامين 1865 و1869.

المصدر: "وكالات"