خارطة طريق أوروبية لمكافحة الإرهاب

أخبار العالم

 خارطة طريق أوروبية لمكافحة الإرهاب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkpe

وضعت المفوضية الأوروبية، خارطة طريق لإقامة اتحاد للأمن في أوروبا وتحدد الوثيقة أولويات مكافحة الإرهاب والأمن الأوروبي التي توجب تبني التدابير التي أوصت بها المفوضية الأوروبية.

وقامت المفوضية بتنسيق قائمة الإجراءات اللازمة لتشكيل اتحاد في مجال الأمن في أوروبا.

ووفقا للوثيقة، يجب على دول الاتحاد الأوروبي أن تنشط تبادل المعلومات حول تنقلات الإرهابيين الأجانب بما في ذلك عبر حدود دول الاتحاد. وسيتم تبادل المعلومات في إطار نظام شنغن المعلوماتي ومركز مكافحة الإرهاب الأوروبي التابع لليوروبول.

وسيصبح المركز بمثابة النقطة الأساسية التي تحصل منها الهيئات الأمنية الأوربية، على المعلومات الاستخبارية. وسيقوم المركز بتحليل التهديدات وتقديم المساعدة في وضع خطط لمكافحة الإرهاب. وسيضم بنك المعلومات أيضا المعلومات المتعلقة بالأشخاص الذين لا يحملون جنسيات دول الاتحاد الأوروبي.

ويجب على دول الاتحاد أن تولي الاهتمام الخاص في مجال منع انتشار التطرف بين مواطني دول الاتحاد ومنع تجنيدهم من قبل التنظيمات الإرهابية وضمان أمن المواطنين ومنشآت البنية التحتية الحيوية والأساسية.

وتؤيد المفوضية الأوروبية تشديد المسؤولية على تقديم مختلف المساعدات للإرهابيين بما في ذلك المالية منها. 

ومن المتوقع أن يقر مجلس الاتحاد الأوروبي والبرلمان النسخة الجديدة للتعليمات الخاصة بمراقبة شراء وحيازة السلاح، التي يجب أن تمنع حصول الإرهابيين على المتفجرات والأسلحة النارية.

وتعتزم المفوضية الأوروبية كذلك التعاون مع دول حوض البحر الأبيض المتوسط في مجال مكافحة الإرهاب.

وفي وقت سابق أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أن الاتحاد الأوروبي يحتاج لاتحاد في مجال الأمن بالإضافة إلى الاتحاد الاقتصادي والنقدي، واتحاد الطاقة، واتحاد سوق رؤوس المال.

المصدر: نوفوستي 

فيسبوك 12مليون