بايدن ينتقد نتنياهو علنا

أخبار العالم

بايدن ينتقد نتنياهو علنابايدن ينتقد نتنياهو علنا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkig

انتقد نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الحكومة الإسرائيلية علنا في سابقة نادرة معتبرا أنها خيبت أمله، وأكد أن توسع المستوطنات الممنهج يأخذ إسرائيل نحو "واقع الدولة الواحدة" الخطير.

وفي كلمة أمام مجموعة ضغط تسمى "جي ستريت" في واشنطن قال بايدن الاثنين 18 أبريل/نيسان إنه على الرغم من الخلافات مع إسرائيل بشأن المستوطنات أو الاتفاق النووي الإيراني لا تزال الولايات المتحدة تلتزم بواجب دفع إسرائيل نحو حل الدولتين لإنهاء الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف بايدن أن هناك إحباطا متزايدا داخل الإدارة الأمريكية بسبب مواقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "الذي يقود البلاد في اتجاه خاطئ"، وتساءل: "كيف تكون إسرائيل دولة يهودية وديموقراطية في الوقت نفسه"؟.

من جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمام نفس المجموعة أن الولايات المتحدة ستدفع باتجاه تحقيق حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين حتى نهاية ولاية الرئيس باراك أوباما.

وقال كيري: "رغم الوقت والجهد اللذين بذلناهما في محاولة الوصول إلى حل الدولتين في السنوات الماضية، أستطيع القول إننا في الشهور التسعة المقبلة لن نتوقف عن البحث عن سبيل للوصول إلى هذا الحل."

وأكد أن الفصائل المؤيدة للسلام في المعسكرين الفلسطيني والإسرائيلي تتفهم أهمية تأسيس دولة فلسطينية قابلة للحياة جنبًا إلى جنب مع إسرائيل آمنة باعتبارها الضمانة الوحيدة للسلم والديمقراطية في المنطقة.

وقال كيري: " لذلك سنواصل الدفع باتجاه حل الدولتين باعتباره الحل الوحيد، لأن أي حل آخر لن يكون يهوديًا ولا ديمقراطيًا."


المصدر: وكالات