السعودية تستقبل 9 يمنيين من معتقل غوانتانامو

أخبار العالم العربي

 السعودية تستقبل 9 يمنيين من معتقل غوانتانامومعتقل غوانتانامو.. صورة من العام 2002
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hka1

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن المملكة استقبلت السبت 16 أبريل/نيسان 9 يمنيين أفرج عنهم من معتقل غوانتانامو بناء على طلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وصرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه بناء على طلب هادي فقد صدرت موافقة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز على استقبال تسعة مواطنين يمنيين من الموقوفين بمعتقل غوانتانامو، والذين سبق وأن تقدم ذووهم المقيمون بالمملكة بالتماس لاستضافتهم بالمملكة في ظل الأوضاع التي يمر بها اليمن.

وأضاف المتحدث أن اليمنيين التسعة وصلوا إلى المملكة عند الساعة الثامنة من مساء السبت. وأكد إبلاغ ذويهم بوصولهم وترتيب وتوفير التسهيلات للالتقاء بهم، كما أوضح أنه "سيتم إخضاعهم للأنظمة المرعية بالمملكة والتي تشمل استفادتهم من برامج المناصحة والرعاية".

من جهته نقل موقع "المصدر أونلاين" عن مصدر في منظمة  "ريبريف" لحقوق الانسان Reprieve تأكيدها أن السلطات الأمريكية في سجن غوانتانامو أطلقت سراح 9 يمنيين معتقلين منذ حرب أفغانستان.

وقال المصدر إن اليمنيين أطلق سراحهم ليل الجمعة، ومن بينهم معتقل يدعى "منصور القطاع"، والذي صدر أمر بالإفراج عنه قبل سنوات.

وأضاف أن المفرج عنهم وصلوا السبت إلى السعودية، على متن طائرة خاصة أرسلتها المملكة لإجلائهم، موضحا أن اليمنيين التسعة تتواجد عائلاتهم في المملكة.

وأشار المصدر إلى أن ولي العهد السعودي وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف هو من رتب إجراءات نقلهم ووصولهم إلى السعودية بحيث يكونوا تحت أنظار السلطات الأمنية في السعودية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية