أوروبا تستأنف التعاون مع إيران

أخبار العالم

أوروبا تستأنف التعاون مع إيرانموغيريني وظريف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hk8j

أعلنت فيديريكا موغيريني باسم أوروبا من طهران، استئناف التعاون مع إيران، مؤكدة الالتزام بتنفيذ التعهدات ومعتبرة تجارب إيران الصاروخية لا تنتهك الاتفاق النووي.

وأكدت المفوضة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي التي تزور طهران السبت 16 أبريل/نيسان في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران تعاونت مع الاتحاد الأوروبي في مجالات مختلفة وحتى في الحوار السياسي فيما يتعلق بالقضايا الدولية.

وقالت موغيريني: " باسم الشعوب الأوروبية أؤكد أن التعاون مستمر مع إيران"... بات لدينا تعاون جديد ومختلف وسنقوم بتنفيذ تعهداتنا والتزاماتنا كما التزمت إيران بتعهداتها.

وتعهدت موغيريني بمتابعة إزالة العقبات عن طريق تنفيذ الاتفاق النووي، وأكدت أننا أشرنا عدة مرات في بروكسل إلى أن التجارب الصاروخية الإيرانية لم تنتهك الاتفاق النووي، منوهة بأن الحوار اليوم كان بناء وسيستمر، وأعلنت أن الاتحاد الأوروبي سيدعم انضمام إيران إلى منظمة التجارة العالمية والمؤسسات الاقتصادية والسياحية العالمية.

من جانبه، عبّر ظريف عن الأمل بإزالة العقبات المتبقية أمام تنفيذ الاتفاق النووي، مؤكدا أنه "سيتم توقيع 4 اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي خلال زيارة موغيريني لطهران"، وقال "بدأنا مرحلة جديدة في العلاقات بين إيران والاتحاد الأوروبي ونأمل أن يكون التعاون مثمرا للجانبين".


واتفق الجانبان، وفق البيان المشترك علي تسهيل التعاون والتمهيد لفتح مكاتب تمثيل للاتحاد الأوروبي في إيران مستقبلا، ولذلك يجري إيفاد فريق اتصال من الاتحاد الأوروبي إلى طهران.


وأكد الطرفان على استمرار المشاورات السياسية سنويا على مستوي الوزراء وكذلك إجراء المشاورات على مستويات أعلى.

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي واستعراض القضايا الاقتصادية والمالية والتعاون المالي والمصرفي، أكد الطرفان على التعاون والمشاركة فى مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهابيين، وكذلك البحث عن آليات لتقديم الإمكانيات المالية من قبل بنك الاستثمار الأوروبي، إضافة إلى التعاون في مجالات السياحة والصناعة والبناء والمنسوجات ودعم وحماية الشركات الصغيرة والمتوسطة وتبادل هيئات العمل والتعاون لدعم القطاع الخاص ودعم المشاركة في أسواق الطرفين.


المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون