بوتين يشكك في نجاعة منظومة تداول السلطة في الولايات المتحدة

أخبار روسيا

بوتين يشكك في نجاعة منظومة تداول السلطة في الولايات المتحدةالرئيس فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hk15

أعلن الرئيس الروسي ذلك خلال الحديث المباشر مع المواطنين يوم 14 أبريل/ نيسان وذكر بوجود عائلات تتولى منصب الرئاسة مثل عائلة بوش وكلينتون.

ونوه بأن جورج بوش الأب في البداية تولى منصب الرئاسة في الولايات المتحدة ( الرئيس رقم 41) ومن ثم تولى جورج بوش الابن هذا المنصب( الرئيس رقم 43)، نفس العائلة تتولى منصب الرئاسة في فترات متقاربة. وكذلك الرئيس بيل كلينتون( رقم 42) تولى الرئاسة خلال ولايتين رئاسيتين والآن تحاول زوجته ( هيلاري) شغل نفس المنصب. أين تداول ودوران السلطة؟

وتجدر الإشارة إلى أن بوتين تطرق إلى هذا الموضوع في مجال رده على سؤال، حول إمكانية السماح لقوى جديدة أساسية  في الساحة السياسية الروسية. وذكر أن وجود أحزاب  مستقرة لفترة طويلة في أعلى هرم النظام السياسي، أمر معهود في الكثير من الدول. ولكن ذلك لا يعني، وفقا لبوتين، أنه لا يوجد مكان للأحزاب الجديدة في القائمة السياسية الروسية. وأشار إلى اتخاذ قرار بخصوص إزالة بعض العوائق أمام مشاركة الأحزاب في الانتخابات.

وقال بوتين إن الأحداث الثورية في بداية التسعينيات من القرن الماضي في روسيا دفعت إلى المقدمة مجموعة من الاشخاص اللامعين القادرين على قيادة الجماهير ولكل موافقه السياسية المحددة.

ونوه بأن روسيا مستعدة للعمل مع أي رئيس أمريكي مقبل، بشرط احترامه لها وتخليه عن التمسك " بالوضع الاستثنائي " للولايات المتحدة. وشدد بوتين على أن الأمر لا يتعلق بالشخص الذي سيشغل منصب رئيس الولايات المتحدة لاحقا.

وقال "يجب على الرئيس الأمريكي المقبل أن ينظر في جذور المشكلة وأن ينطلق ليس من موقع القوة والإملاء وموقع الطموح الإمبراطوري، بل من خلال الاحترام لكل الشركاء ومن ضمنهم روسيا طبعا".

وتطرق بوتين إلى تصريح الرئيس باراك أوباما مؤخرا، حول ليبيا وذكر أن اعتراف أوباما بأخطائه في ليبيا دليل على أنه شخص نزيه ومحترم، لأن الإقرار بذلك ليس بالأمر السهل وفقط الشخص القوي يمكنه القيام بذلك.

 وقال الرئيس بوتين إن أوباما وعندما كان عضوا في مجلس الشيوخ، انتقد البيت الأبيض على تصرفاته في العراق ولكنه عندما شغل منصب الرئيس، كرر نفس الخطأ في ليبيا.

وشدد بوتين على أنه سيواصل التعاون مع أوباما حتى انتهاء الفترة الرئاسية للزعيم الأمريكي. وقال:" هو يعمل بفعالية ونشاط وأنا على اتصال معه ومع إدارته".

المصدر: وكالات

 

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة