روسيا خامس منتج للحديد والصلب ورابع مصدر له في العالم

مال وأعمال

روسيا خامس منتج للحديد والصلب ورابع مصدر له في العالمروسيا خامس منتج للحديد والصلب ورابع مصدر له في العالم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjv1

أفاد تقريرأعده خبراء في وكالة التصنيف العالمي "ريا ريتينغ"، أن روسيا تحتفظ بمكانتها كخامس أكبر منتج للحديد والصلب في العالم، ورابع مصدر له خلال العام 2016.

وتوقع تقرير أعده خبراء خصيصا لوكالة "روسيا سيفودنيا" الروسية، بأن إنتاج الحديد والصلب في الدول الكبرى، سينخفض بشكل عام، بنسبة تتراوح بين 2% و 3%.

وأوضح خبراء وكالة "ريا ريتينغ"، في بياناتهم عن نتائج العام 2015، نقلاً عن بيانات اتحاد "وولد ستريت"، أن عمليات إنتاج الحديد والصلب شهدت للمرة الأولى خلال السنوات الخمس الماضية، انخفاضا في العالم بنسبة 2.8%، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2014 لتصل إلى 1.623 مليار طن.

ويعتقد الخبراء أن الأسباب الرئيسة وراء هذا الهبوط، تكمن في انخفاض الطلب، وزيادة المنافسة، وتدني الأسعار، حيث بلغ متوسط انخفاض أسعار الكربون على الصعيد العالمي نسبة تصل إلى 25%.

وبحسب التقرير، خفضت الصين العام الماضي، ولأول مرة منذ العام 1981، إنتاجها من الحديد والصلب بنسبة 2.8%. ومع ذلك، بقيت بكين رائدة في هذه الصناعة بلا منازع في الترتيب العالمي، حتى إنها تمكنت من زيادة حصتها في الإنتاج العالمي من 49.3% إلى 49.5%.

وحافظت اليابان على المركز الثاني في الترتيب العالمي، لكنها خفضت إنتاجها من الحديد والصلب بنسبة 5%، وذلك بسبب تراجع الطلب المحلي وانخفاض الصادرات.

ومن جانبها، تخلت الولايات المتحدة الأميركية عن مكانتها مع الثلاثة الكبار لهذه الصناعة، بعد خفض إنتاجها بأكثر من 9 ملايين طن سنوياً، ويرجع التقرير هذا الهبوط إلى انخفاض الاستهلاك المحلي من الحديد والصلب من قبل مصانع النفط والأنابيب، بعد التراجع الحاد الذي أصاب أسعار النفط العالمية.

ووفقا للتقرير، فقد احتلت الهند المركز الثالث مكان الولايات المتحدة الأميركية، وأصبحت أحد البلدان القليلة التي شهدت زيادة في إنتاج الحديد والصلب في العام 2015، إذ زاد إنتاجها بنحو 2.3 مليون طن. ويعود السبب الرئيس لهذه الزيادة إلى نمو الاستثمارات الضخمة بمشاريع البنية التحتية في الهند.

ومن الجدير بالذكر أن روسيا صعدت مرتبة واحدة، لتحل في المركز الخامس ضمن التصنيف العالمي لهذه الصناعة، بعد أن كانت سادسة، وحلت بذلك مكان كوريا الجنوبية التي أصبحت سادسة وفق التصنيف العالمي للإنتاج.

وتجدر الإشارة إلى أن التقرير الذي أعده خبراء وكالة التصنيف العالمي "ريا ريتينغ"، شهد تغيير مراتب الدول التي تقوم بتصدير الحديد والصلب خلافاً لترتيب الدول المنتجة له، فقد حافظت كل من الصين واليابان على المركزين الأول والثاني، وجاءت كوريا الجنوبية ثالثة، فيما حلت روسيا في المركز الرابع، لتكون رابع أكبر مصدر للحديد والصلب في العالم.

المصدر: "نوفوستي"

 

 

توتير RTarabic