كاميرون يبحث عن مخرج آمن من فضيحة "أوراق بنما"

أخبار العالم

كاميرون يبحث عن مخرج آمن من فضيحة كاميرون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjr7

كشف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في كلمة أمام مجلس العموم عن سلسلة إجراءات لمكافحة التهرب الضريبي، في محاولة منه للحد من الفضيحة المدوية ضده التي كشفتها "أوراق بنما".

وأوضح رئيس الوزراء، الاثنين 11 أبريل/نيسان، أن الأراضي التابعة للتاج البريطاني، على غرار جزر كايمان التي تعد ملاذات ضريبية، ستصبح ملزمة بمشاطرة بياناتها الضريبية مع السلطات البريطانية.

وقال كاميرون "للمرة الأولى ستتمكن الشرطة والسلطات من الاطلاع بدقة على من يدير فعلا الشركات المسجلة في تلك الأراضي"، ذاكرا جزر كايمان والجزر العذراء وجيرزي أو برمودا.

وقد أجبر ديفيد كاميرون على الكشف عن بياناته الضريبية للسنوات الست الأخيرة بعد أن أقر بامتلاكه أسهما في الصندوق الاستثماري الذي كان يملكه والده في جزر البهاماس والتي باعها قبل أن يصبح رئيسا للوزراء في 2010.

وأقر رئيس الوزراء البريطاني في كلمته أمام النواب بالخطأ في تعامله مع القضية، مشيدا بذكرى والده، حيث أكد أن والده لم يحاول قط التهرب من الضرائب.

موساك فونسيكا

السجلات المالية

وفي خطوة غير مسبوقة في التاريخ السياسي البريطاني، كشف ديفيد كاميرون، الأحد 10 أبريل/نيسان، عن بياناته المالية المتضمنة راتبه ونفقاته ودخله من إيجار منزل يملكه في لندن، ومدخراته.

كما كشف عن أنه تلقى مبلغ 200 ألف جنيه استرليني (280 ألف دولار) كهدية من والدته، إضافة إلى حصوله على 300 ألف جنيه استرليني من وصية والده، ما أثار أسئلة حول ما إذا كان الهدف من الهدية تجنب دفع الضرائب.

يذكر أن كاميرون وزوجته امتلكا سابقا أسهما في صندوق "بليرمور" الاستثماري الذي كان يملكه والده إيان كاميرون، وورد اسم هذا الصندوق في الوثائق التي سربت من مكتب "موساك فونسيكا" للمحاماة في بنما، والتي إطلق عليها اسم "أوراق بنما".

وللإشارة، فقد أعلن رئيس الحكومة البريطانية تشكيل "مجموعة عمل" للتحقيق في تسريبات "أوراق بنما"، وتضم المجموعة أفضل الخبراء في مكافحة تبييض الأموال والتهرب الضريبي، تحت إشراف مصلحة الضرائب والجمارك البريطانية.

إلا أن صحيفة "الغارديان" البريطانية كشفت، في عددها الصادر الاثنين، أن اسم مدير مصلحة الضرائب والجمارك إدوارد تروب ارتبط بمكتب "سيمونز أند سيمونز" الذي ورد بين زبائن شركة الأوفشور التابعة لوالد كاميرون.

المصدر: وكالات