ملك السعودية يحط الرحال في أنقرة بعد القاهرة

أخبار العالم العربي

ملك السعودية يحط الرحال في أنقرة بعد القاهرة(أرشيف) الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjnx

وصل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى تركيا، الاثنين 11 أبريل/نيسان، لمناقشة العلاقات الثنائية، والمشاركة في قمة منظمة التعاون الإسلامي التي تحتضنها اسطنبول.

وذكر بيان نشره المكتب الرئاسي التركي أنه "بالإضافة إلى بحث العلاقات الثنائية، ستتم مناقشة الشؤون الإقليمية والعالمية خلال اجتماعات وفقا لجدول الزيارة".

وتأتى هذه الزيارة التي ستستمر من 11 إلى 15 الشهر الجاري، وتعد الأولى منذ تتويج الملك في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، قبيل إنطلاق جولة أخرى من مفاوضات السلام حول سوريا في جنيف هذا الأسبوع.

ولا زال موقف تركيا، والسعودية، ثابتا ضد الرئيس السوري بشار الأسد، حيث يدعمان الفصائل المعارضة التي تخوض معارك منذ 5 أعوام للإطاحة بحكومة دمشق.

وبعد لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، سيتجه العاهل السعودي إلى اسطنبول لحضور قمة منظمة التعاون الإسلامي الثالثة عشرة.

وتحدثت مصادر دبلوماسية عن احتمال قيام العاهل السعودي خلال زيارته، بدور الوساطة بين تركيا ومصر التي يختم الاثنين زيارة رسمية لها امتدت خمسة أيام.

وأشارت المصادر إلى أن الرياض، باعتبارها قائدة التحالف الإسلامي، تسعى إلى إحداث نوع من ترطيب الأجواء في العلاقات بين القاهرة وأنقرة، خلال القمة الإسلامية، كما إنها تسعى على هذا الصعيد إلى حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لهذه القمة.

وكانت وزارة الخارجية التركية أعلنت أن أنقرة ستوجّه دعوة إلى مصر لحضور اجتماع منظمة التعاون الإسلامي، وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيلجيتش، خلال تصريحات صحافية، يوم الأحد الماضي، أن مصر هي من ستقرر مبعوثها إلى القمة الإسلامية، مشيرا إلى أن مصر أحد أعضاء المنظمة، وأنها الرئيس الحالي للقمة.

وكان العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز قد وصل إلى القاهرة الخميس الماضي في زيارة رسمية تستغرق 5 أيام هي الأولى منذ توليه الحكم.

وتعد تركيا والسعودية بين الدول الإقليمية التي وقعت على الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تهديدات تنظيم "داعش".

وفى فبراير الماضي، تم إرسال طائرات حربية سعودية إلى قاعدة أنجرليك الجوية التركية في مقاطعة أضنة جنوب البلاد بالقرب من الحدود السورية، للمشاركة في المهام الجوية ضد تنظيم "داعش".

وقادت السعودية في وقت سابق من هذا العام مبادرة لتشكيل تحالف عسكري إسلامي من 34 دولة ضد الجماعات الإرهابية المتطرفة. وقالت تركيا إنها ستشارك في التحالف.

المصدر: وكالات