غاتيلوف: مسألة مصير الأسد لا تبحث حاليا

أخبار العالم العربي

غاتيلوف: مسألة مصير الأسد لا تبحث حالياغينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjb7

أكد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن مسألة مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد لا يجري بحثها حاليا في إطار العملية التفاوضية حول حل الأزمة السورية.

وقال غاتيلوف في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية الخميس 7 أبريل/نيسان، على هامش الدورة الـ199 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس: "إن مسألة مصير الأسد لا تبحث حاليا بأي شكل من الأشكال، ولم يعلن أحد إلا الفصائل المعارضة الأكثر تشددا أنه لن يشارك في المفاوضات طالما لم يترك الأسد الساحة السياسية".

وأشار غاتيلوف إلى أن معظم أطراف الأزمة السورية تعتقد أنه "لا يجب عرض هذه القضية كشرط مسبق لإطلاق المفاوضات، ويجب البدء بالمحادثات السياسية بين بعضها البعض والتوصل إلى اتفاق حول مبادئ هيكلة الدولة السورية في المستقبل".  

وشدد الدبلوماسي الروسي على أنه "لا يتحدث حاليا أحد، سواء من المعارضة أو معظم الأطراف الخارجية التي تضمها مجموعة دعم سوريا، عن أشخاص محددين"، مؤكدا أن مسألة مستقبل الدولة السورية وشخصية رئيسها تتوقف بالدرجة الأولى على نتائج المفاوضات السورية. 

وتعليقا على قضية المشاركة الكردية في المفاوضات حول تسوية الأزمة السورية أكد المسؤول الروسي أنه من الضروري إشراك أكراد سوريا في هذه العملية، مشيرا إلى أن هذا الموقف يشاطره المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

وأضاف غاتيلوف في هذا السياق أن جميع العراقيل أمام مشاركة الأكراد في المفاوضات مرتبطة بموقف الجانب التركي.

المصدر: نوفوستي 

الأزمة اليمنية