الحكومة الليبية المدعومة دوليا تجتمع في طرابلس تحت حراسة مشددة

أخبار العالم العربي

الحكومة الليبية المدعومة دوليا تجتمع في طرابلس تحت حراسة مشددةالحكومة الليبية الجديدة تباشر عملها وسط إجراءات أمنية مشددة في قاعدة بحرية في طرابلس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/him4

عقدت الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة اجتماعاتها في قاعدة بحرية في طرابلس يوم الخميس 31 مارس/ آذار في ظل إجراءات أمنية مشددة.

وقال مسؤول عسكري كبير إنها تعمل على تأمين نشاطات مؤسسات الدولة في العاصمة.

وجدير بالذكر أن أعضاء الحكومة الليبية المذكورة لم يتمكنوا من دخول العاصمة إلا عن طريق البحر "قدموا إلى القاعدة البحرية في سفينة من تونس يوم الأربعاء وذلك بعد أغلق المسلحون المعارضون الأجواء فوق طرابلس".

وكان المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني قد تشكلا بعد اتفاق وقع في ديسمبر/ كانون الأول بوساطة الأمم المتحدة.

وساد الهدوء العاصمة بشكل نسبي تخللته اشتباكات لفترة وجيزة في وسط المدينة.

وتأمل الدول الغربية أن يتمكن المجلس والحكومة الجديدة من مواجهة تنظيم داعش الذي يحاول الانتشار في ليبيا والتصدي لتدفق المهاجرين من ليبيا صوب أوروبا.

 وفي الوقت الراهن توجد في ليبيا 3 حكومات - حكومة الوفاق الوطني التي يعترف الغرب بها  كحكومة شرعية وحيدة في البلاد، وكذلك حكومة الإنقاذ الوطني التي وصلت إلى السلطة في طرابلس في 2014 بدعم من بعض الجماعات المسلحة وهناك أيضا حكومة في شرق البلاد.

ولا تحظى حكومة الوفاق الوطني بالدعم الكامل في ليبيا. ووصف رئيس حكومة الإنقاذ الوطني خليفة الغويل أعضاء المجلس الرئاسي يوم الأربعاء بأنهم "متسللون" وخيرهم بين أن "يسلموا أنفسهم أو يعودوا من حيث أتوا".

ودعا مفتي ليبيا الصادق الغرياني الذي يتمتع بنفوذ بين الجماعات المسلحة إلى مراجعة اتفاق الأمم المتحدة ولرحيل حكومة الوفاق الوطني عن البلاد "قبل أن نفتح عليهم باب الجهاد."

المصدر: رويترز