شركة الفضاء والصواريخ الروسية: البعثة الروسية إلى القمر قد تؤجل إلى موعد آخر

الفضاء

شركة الفضاء والصواريخ الروسية: البعثة الروسية إلى القمر قد تؤجل إلى موعد آخرالبرنامج القمري الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hihu

قد يؤجل هبوط مسبار روسي على سطح القمر إلى موعد آخر. أعلن ذلك رئيس شركة الفضاء والصواريخ الروسية (إينيرغيا) فلاديمير سولتسيف.

 وقال إن البعثة القمرية الروسية يمكن أن تؤجل في حال إدخال تعديلات إضافية في البرنامج الفضائي الروسي لأعوام 2016 – 2019.

وأوضح سولتسيف قائلا: " أن هبوط المسبار الروسي على سطح القمر في منطقة أحد قطبيه كان من المقرر تحقيقه عام 2029. ونحن نلتزم بهذا الجدول الزمني. ولكن المشكلة تكمن في الاستمرار في تمويل المشروع. وحتى إذا أدخلت تعديلات أخرى على البرنامج فإننا سنواصل تطبيق البرنامج مع تغيير الموعد النهائي".

يذكر أن البرنامج الفضائي الروسي الذي كانت الحكومة قد أقرته يقضي بتوظيف 1.4 تريليون روبل لغاية عام 2025 لتطوير البرنامج القمري ضمنا. وقد توظف 115 مليار روبل بعد عام 2021.

هذا وأعلن رئيس شركة "روس كوسموس" (الوكالة الفضائية) الروسية إيغور كوماروف أن الشركات التابعة للوكالة ستواصل العمل على تحقيق المشاريع الرئيسية للبرنامج الفضائي الخاص بغزو القمر على حسابها. وذلك حتى ولو تم حذف البرنامج القمري من البرنامج الفضائي العام بقرار حكومي.
يذكر أن برنامج غزو القمر يقضي بتصميم وتصنيع منصة إقلاع وهبوط وصاروخ قاطر ثقيل يقوم بإيصال المسبار القمري من مدار حول الأرض إلى مدار حول القمر وإعادته إلى الأرض ، ناهيك عن تصميم المسبار القمري نفسه.

وحسب المعلومات المتوفرة لدى الصحفيين فإن العمل على تصميم تلك المعدات الفضائية يجري على قدم وساق.

يذكر أن الحكومة الروسية كانت قد أعدت يوم 17 مارس/آذار تعديلات ستدرج في البرنامج الفضائي الفيدرالي لغاية عام 2025 فحذفت منه برنامج غزو الفضاء. لكن قرارا نهائيا بشأن تلك التعديلات لم يتخذ بعد.
المصدر: نوفوستي

بيتكوين: عملة الكترونية بديلة؟