بالفيديو.. اصطدام مذنب بكوكب المشتري!

الفضاء

بالفيديو.. اصطدام مذنب بكوكب المشتري!فلكي يسجل لحظة اصطدام مذنب بالمشتري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/high

نشر مواطن نمساوي من هواة علم الفلك هو جريت كارنباور مقطع فيديو يمكن أن يشاهد المرء فيه جرما فضائيا ساطعا يصطدم بكوكب المشتري.

 وافترض عالم الفلك الهاوي أن يكون هذا الجرم الفضائي مذنبا أو كويكبا.

 يذكر أن علماء الفلك غير المحترفين كثيرا ما يرصدون الكواكب العملاقة والمريخ مسجلين أرصادهم بكاميرات الفيديو الموصولة بالمراصد، ثم يقارنون لقطات سجلت في وقت واحد بغية زيادة دقة التسجيلات وتخليصها من الغبار وغيره من آثار الغلاف الجوي للأرض.

 وقد حقق كارنباور اكتشافا مفاجئا وهو ينفذ العملية المذكورة. حيث شهد في منتصف الليل بتوقيت غرينتش اصطدام جرم فضائي ما بالنصف الأيمن من المشتري ، ما أسفر عن وقوع انفجار صغير التقطه مرصد عادي يبلغ قطره 20 سنتيمترا فقط.

وشكك هذا النمساوي في البداية في حقيقة ما حدث. لكن تسجيلات فيديو مشابهة لهذه كان قد نشرها عالم الفلك الإيرلندي جون ماكيون، الأمر الذي أكد واقع الحادثة الفضائية.

وقال مدير موقع " Bad Astronomy " الفلكي المعروف فيل بلايت أن أبعاد الجرم الفضائي كانت غير كبيرة فتراوحت ضمن بضع عشرات الأمتار، مضيفا إن الانفجار كان ساطعا بسبب قوة جاذبية المشتري والسرعة الكبيرة للجرم الفضائي.

يذكر أن مثل هذه الظواهر لا تعد نادرة بالنسبة إلى المشتري الذي يصطدم به باستمرار عدد كبير من النيازك. ويسجل علماء الفلك كل سنة انفجارات قوية تقع على سطحه نتيجة اصطدامه بأجرام فضائية مختلفة.

المصدر : نوفوستي