موسكو تطالب أوكرانيا بمتأخرات ديون بنحو 66 مليون دولار

مال وأعمال

موسكو تطالب أوكرانيا بمتأخرات ديون بنحو 66 مليون دولار موسكو تطالب أوكرانيا بمتأخرات ديون بنحو 66 مليون دولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhwa

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن أن موسكو تطالب السلطات الأوكرانية بمتأخرات تبلغ 66.3 مليون دولار، وذلك لتقاعسها عن سداد ديون لروسيا بقيمة 3 مليارات دولار.

وقالت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية بعد اطلاعها على ملفات القضية التي رفعتها موسكو ضد أوكرانيا لتخلفها عن سداد ثمن سندات حكومية أوكرانية تحوزها موسكو مستحقة في 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن روسيا تطلب كييف بفوائد تبلغ 683.33 دولار عن كل يوم تأخير.

وأضافت الوكالة أن قيمة المتأخرات وصلت بحلول يوم 25 مارس/آذار إلى 66.3 مليون دولار.

وأوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لوزارة المالية الروسية برفع قضية ضد أوكرانيا، في حال تقاعس الأخيرة عن سداد مستحقاتها.

ويعود هذا الدين الأوكراني إلى اتفاق بين موسكو وكييف، أبرم في عهد الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش، وينص على قيام روسيا بشراء سندات أوكرانية بقيمة 15 مليار دولار. وبالفعل، قامت روسيا بشراء سندات بقيمة 3 مليارات دولار في شهر ديسمبر/كانون الأول 2013.

وكانت موسكو قدمت عرضا لكييف يتضمن إعادة جدولة الدين الأوكراني عبر تقسيطه لمدة ثلاث سنوات، من خلال سداد مليار دولار سنويا اعتبارا من العام القادم، ولكن بشرط وجود ضمانات من قبل الحكومة الأمريكية أو الإتحاد الأوروبي أو من إحدى المؤسسات، إلا أن أوكرانيا لم تستجب للمقترح الروسي.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic