"ناسا" تكشف عن صور لبحيرة على سطح "بلوتو"

الفضاء

المسبار الفضائي "نيو هوريسون"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhvf

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" الثلاثاء 22 مارس/آذار عن صور تظهر آثار وجود بحيرة على سطح كوكب "بلوتو".

وتوصلت الوكالة إلى أخذ هذه الصور من خلال المسبار الفضائي"نيو هوريسون" الذي كان غادر منذ سنوات في مهمة لاستكشاف كوكب بلوتو.

وقال العلماء إنه يمكن تفسير ظهور البحيرة في الصور التي بعثها المسبار "نيوهوريسون"، في أن هذه البحيرات تشكلت في الماضي من سائل النيتروجين لما كانت درجة الحرارة والضغط مرتفعين مقارنة بهما في الوقت الحالي.

وأضاف العلماء أن البحيرات والأنهار التي تشكلت في الماضي اختفت الآن وراء الجليد السميك.

ورجح العلماء حصول التغيرات التي طرأت على الغلاف الجوي لكوكب "بلوتو" بفعل انخفاض درجة الحرارة مع مرور الزمن على سطح "بلوتو"، مشيرين إلى أن سائل النيتروجين كان بوسعه التواجد على سطح الكوكب القزم في الماضي.

ويتواجد المسبار الفضائي "نيو هوريسون" حاليا على بعد ملايين الكيلومترات عن الأرض، ومن المتوقع أن يصل عام 2019 إلى الكويكب "ويدا" الذي يبعد 1.6 كيلومتراً عن بلوتو. ومن المرتقب أن ينهي المسبار مهمته منتصف عام 2020.

ومع الاقتراب من كوكب بلوتو وأقماره سيقوم المسبار بقياس انبعاثات الأشعة فوق البنفسجية من الغلاف الجوي "لبلوتو" كما سيقوم العلماء بدراسة  أحد أقمار الكوكب وهو قمر"شارون".

يشار إلى أن كوكب بلوتو يطلق عليه اسم الكوكب القزم لدرجة أنّنا لا نرى منه إلاّ نجماً نيّراً، كما أنه كان أصغر كواكب المجموعة الشمسية التسعة، وفي عام 2006 تم اعتبار"بلوتو" كوكبا قزما ليصبح عدد كواكب المجموعة الشمسية ثمانية من جديد.

المصدر: Lenta.ru