روسيا تعتزم وضع اَلية لمكافحة تمويل الإرهاب عبر مصارفها

مال وأعمال

روسيا تعتزم وضع اَلية لمكافحة تمويل الإرهاب عبر مصارفهاروسيا تعتزم وضع اَلية لمكافحة تمويل الإرهاب عبر مصارفها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhrt

أوضح مصدر مقرب من هيئة الرقابة المالية الروسية أنه سيتم في القريب العاجل وضع آلية لمكافحة تمويل الإرهاب عبر المصارف الروسية.

وذكر المصدر أن العمليات المصرفية لكي تقع في دائرة شبهة الجهات المختصة يجب أن يتوفر فيها شروط مثل غرض إجراء عملية الدفع، وخاصة شراء معدات للاستجمام النشيط، والأدوية، والمستلزمات الطبية وغيرها.

وأفادت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، الخميس 24 مارس/آذار، بتشكيل مجموعة من أكبر المصارف الروسية المرتبطة بالمصرف المركزي الروسي لوضع آلية لمكافحة تمويل الإرهاب.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله:" هناك احتمال كبير أن يشتري الأشخاص الذين يجرون مثل هذه العمليات معدات للمشاركة في أعمال القتال. وفي حال إصابتهم، سيحتاجون حتما إلى العلاج، ولعدم وجود إمكانية للجوء إلى مشفى، يضطرون لشراء الأدوية"، مضيفا أن المعيارين الآخرين المأخوذين بعين الاعتبار، هما سلوكيات الزبون ومحيطه الاجتماعي.

وأضاف المصدر للصحيفة:" كيفية عمل المصرف اعتيادية، وعليه إبلاغ هيئة الرقابة المالية التي ستراجع المعلومات الواردة مع قواعدها وستستعلم من الجهات الأمنية، ثم ستنقل البيانات إلى جهاز الأمن الفيدرالي ولجنة التحقيق".

ولم يتم حتى الآن البت في مسألة من سيحدد قائمة المناطق ذات النشاط الإرهابي للمصارف، ولن تعد العملية مشبوهة إلا في حال جمعها بين المعايير الثلاثة آنفة الذكر.

وتهدف آلية المتابعة المذكورة إلى تتبّع المتطرفين وتحديد مراكز تجنيد الراديكاليين، وكذلك تحديد المنظمات الداعمة للإرهابيين.

يذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مرسوما لتشكيل لجنة وزارية خاصة بمكافحة تمويل الإرهاب.

المصدر: "نوفوستي"