لافروف: سلمنا تقرير قناة RT حول انتهاك حقوق الأكراد في تركيا للأمم المتحدة

أخبار العالم

لافروف: سلمنا تقرير قناة RT حول انتهاك حقوق الأكراد في تركيا للأمم المتحدةوزارة الخارجية الروسية..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hho8

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو سلمت كافة مواد قناة RT حول انتهاكات حقوق الأكراد في تركيا إلى المفوضة الأممية لحقوق الإنسان، دون أن تحصل على رد واضح.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني فرانك-فالتر شتاينماير في موسكو، الأربعاء 23 مارس/آذار، إن تركيا لا تزال تقصف المسلحين الأكراد وتعرقل كفاحهم ضد الإرهابيين.

كما أكد لافروف ضرورة مشاركة الأكراد في المفاوضات السورية في جنيف.

من جانبه، قال الوزير الألماني إن الوضع في تركيا يثير قلقا خارج البلاد، معربا عن أمل برلين في أن تجد تركيا سبل المصالحة مع الأكراد.

من جهة أخرى، كان مفوض وزارة الخارجية الروسية لشؤون حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون، قسطنطين دولغوف، قد أعلن سابقا عن تقييمه السلبي لحالة حقوق الإنسان في تركيا، بمن فيهم الأكراد.

وأدلى دولغوف بهذا التصريح خلال لقائه مع المديرة العامة لشؤون الديمقراطية بمجلس أوروبا، سنيجانا سامارجيتس-ماركوفيتش.

وأشار بيان صادر عن الخارجية الروسية، الأربعاء 23 مارس/آذار، إلى أن سامارجيتس-ماركوفيتش وافقت على ضرورة إيلاء المشكلة المذكورة الاهتمام اللازم من قبل مجلس أوروبا.

إلى ذلك، فقد كانت وزارة الخارجية الروسية انضمت إلى حملة "العدالة للأكراد" التي أطلقتها قناة RT، والتي تدعو لإجراء تحقيق دولي مستقل يقوده المجلس الدولي لحقوق الإنسان، في اتهامات موجهة ضد أنقرة بالإبادة الجماعية للأكراد جنوب شرق تركيا.

واتهم ناشطون أكراد، في فبراير/شباط 2016، القوات التركية بارتكاب مجزرة ضد المئات من المدنيين المحاصرين في أقبية "جزيرة ابن عمر". وأشارت تقارير إلى أن نحو 150 شخصا جرى إعدامهم حرقا.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون