موسكو تحتضن ندوة بعنوان: "ليبيا 5 سنوات مضت"

أخبار روسيا

موسكو تحتضن ندوة بعنوان: "ليبيا.. 5 سنوات مضت"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhhw

احتضنت موسكو ندوة بعنوان "ليبيا.. 5 سنوات مضت" حضرها عدد من السياسيين والكتاب وسفراء روس سابقين لدى ليبيا بمناسبة مرور 5 سنوات على بدء عملية الناتو في ليبيا التي أسقطت حكم القذافي.

ونظمت الندوة اللجنة الروسية للتضامن مع ليبيا وسوريا، الاثنين 21 مارس/آذار بحضور رئيسها سيرغي بابورين الذي أشار في حديثه إلى ما آلت إليه الأمور في ليبيا بعد تدخل حلف الناتو في الشؤون الليبية.

من جانبه قارن أليكسي بودتسيروب، السفير الروسي السابق لدى ليبيا تدخل الناتو في يوغوسلافيا مع تدخله في ليبيا وقال إن يوغوسلافيا استطاعت أن تصمد شهرا واحدا في وجه الحلف فيما صمدت ليبيا وزعيمها معمرالقذافي 18 شهرا.

وأضاف بودتسيروبوف أن صمود القذافي ما كان ليكون دون دعم أغلب الليبيين له.

وذكر بوريس دولغوف، الباحث العلمي في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية أن مجلس الأمن كان قد تبنى حينها قرارا بصيغة معينة بخصوص ليبيا، لكن الغرب تصرف هناك بصيغة أخرى.

وأضاف دولغوف: "النتيجة هي أننا نرى دولة منهارة وحكومتين متناحرتين في طرابلس وطبرق".

ومن جانبه، قال يوري زينين، الخبير في شؤون الشرق الأوسط بمعهد العلاقات الدولية الروسي، إن هناك في ليبيا 3 حكومات وليس كما يظن البعض حكومتان، موضحا أنه إلى جانب الحكومة في طبرق والأخرى في طرابلس يوجد ما يسمى بحكومة الوحدة الوطنية التي لم يتوصل المتفاوضون منذ سنة ونصف إلى تشكيلها.

وأكد زينين أن نحو 4000 شخص قتلوا خلال هذه الفترة التي عجز فيها المتفاوضون عن التوصل إلى توافق على حكومة الوحدة الوطنية.

وأكد زينين أن ما يحصل في ليبيا يجب أن يكون درسا للدول الأخرى، مشيرا إلى أن التدخل الخارجي في سياسات الدول يدمر ما كان قائما ويحضر الأرضية لانفجار الأحداث.

مضيفا أن وزارة الخارجية الروسية تعلن هذا الأمر في كل المحافل.

المصدر: RT

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة