جائزة ألمانية لكاتب روسي سوفيتي مخضرم

الثقافة والفن

جائزة ألمانية لكاتب روسي سوفيتي مخضرمدانييل غرانين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhdc

مُنح الكاتب السوفيتي الروسي المخضرم دانييل غرانين يوم 17 مارس/آذار جائزة فريدريك هاس الألمانية لقاء تطويره التعاون الروسي الألماني.

وأقيمت مراسم منح الجائزة أمس في برلين. لكن لم يستطع الكاتب البالغ من العمر 97 عاما الحضور إلى مراسم تسليمها له لأسباب صحية. وألقت كلمة شكر نيابة عنه العالمة الألمانية المعروفة في مجال اللغات والآداب السلافية فرينسيسكا هوهنشتاين.

يذكر أن جائزة فريدريك هاس يمنحها كل عام المنتدى الروسي الألماني إلى من كان له دور كبير في تطوير العلاقات بين البلدين (الاتحاد الروسي وألمانيا الاتحادية).

وألقى نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد والطاقة في حكومة أنجيلا ميركل (سيغمار غابرييل) وسفير الاتحاد الروسي فلاديمير غرينين كلمة تحية في مراسم منح الجائزة.

ودعا السفير الروسي في برلين الحضور إلى إقامة حوار بناء بين البلدين على خلفية الأزمة الأوكرانية. وأشاد بالدور الكبير الذي يلعبه المنتدى الروسي الألماني في "بناء الجسور" بين الشعبين على الرغم من الخلافات السياسية القائمة بين البلدين.

يذكر أن دانييل غرانين هو الروائي وكاتب السيناريو السوفيتي والروسي المعروف شارك في الدفاع عن مدينة لينينغراد السوفيتية إبان الحرب الوطنية العظمى، ورفع الحصار عن المدينة الذي أسفر عن وفاة مئات الآلاف من سكان لينيغراد المدنيين من جراء الجوع والأمراض. وسبق له أن ألف بالتعاون مع الكاتب البيلاروسي أليس أداموفيتش  "كتاب الحصار" بصفته تسجيلا وثائقيا ليوميات حصار لينينغراد الذي استغرق أكثر من 300 يوم.

المصدر: نوفوستي