عملة رومانية نادرة عمرها 1900 سنة قيمتها 5 ملايين دولار

العلوم والتكنولوجيا

عملة رومانية نادرة عمرها 1900 سنة قيمتها 5 ملايين دولارعملة رومانية نادرة عمرها 1900 سنة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hh4y

عُثر على عملة ذهبية نادرة تعود إلى حُكم الإمبراطور الروماني "تراغان"، لكنها تحمل وجه إمبراطور روما "أوغسطس"، وذلك في منطقة الجليل الشرقي شمال فلسطين المحتلة.

ويبلغ عُمر هذه العملة النادرة 1900 سنة، والنسخة التوأم منها موجودة في المتحف البريطاني حاليا.

وقد أصدرت هذه العملة في زمن الامبراطور " تراغان " باقتراح من الحاكم الذي عرف بأعماله الخيرية وحبه لإمبراطور روما الأول "أوغسطس".

وقالت " لوري ريمون " التي وجدت هذه العملة :" لاحظت وجود أشياء تلمع على العشب عندما كنت في منطقة الجليل الشرقي مع أصدقائي، وكان من السهل تمييز هذه العملة الذهبية التي لا يمكن اكتشافها كل يوم، واتصلت بالسلطات ليقوموا بتفحصها، مع تمنياتي أن أراها تعرض في متحف روما في المستقبل القريب".

وأكد خبراء في سلطة الآثار الإسرائيلية أن العملة سُكت في العام 107 ميلادي، وتحمل صورة إمبراطور روما الاول "أوغسطس"، وهو شيء نادر الحدوث أن تنقش صور أباطرة الرومان على النقود.

وتعد هذه العملة جزءاً من سلسلة من العملات المسكوكة من قبل الإمبراطور تراغان، كتحية منه للأباطرة الذين سبقوه في الحكم، وقدر بعض الخبراء قيمتها بنحو 5 ملايين دولار.

وحتى الآن، تم تسجيل اثنين فقط من العملات الذهبية الأخرى في كنوز الدولة، واحدة من "جف شاؤول" بالقرب من القدس، والأخرى من منطقة "قريات جات"، والتفاصيل على كل منهما تختلف عن تلك التي تظهر على العملة النادرة التي وجدتها لوري.

المصدر: ديلي ميل

أفلام وثائقية