"هيئة الأمر بالمعروف" تضع المرأة السعودية أمام تحد جديد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hh3l

أثار رفض هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تشغيل الفتيات في الصيدليات بالسعودية ردود فعل متباينة خاصة أنه سُمح للمستثمرين الذين يملكون صيدليات داخل المجمعات التجارية بتوظيفهن.

وقال عضو لجنة الصيدليات في غرفة تجارة وصناعة جدة، إبراهيم آل بدوي، إن الهيئة رفضت تشغيل النساء في الصيدليات العامة رغم وجود حاجز صغير يفصل بين قسم النساء والرجال.

وأكد دعمه لتوظيف المرأة في قطاع الصيدلة نظرا لكثرة الخريجات في هذا المجال قائلا: "توجد 500 خريجة من كلية واحدة، فما بالكم بـ 17 كلية صيدلة في السعودية، إذا لم يتم توظيفهن في قطاع الصيدلة فأين سيعملن؟".

وحسبما أوردته صحيفة "عكاظ" السعودية فقد واجه المستثمرون في مجال الصيدلة الراغبون في توظيف النساء طلبا بتحويل الصيدلية إلى نسائية بشكل كامل.

لكن هذا الإجراء سيتسبب في قلة الإقبال على الصيدليات، حسب آل بدوي، ما يجعلها سببا في تكبد خسارة استثمارية أو انحسار في الأرباح.

من جانبه قال المستشار الدوائي أنس زارع : "يجب الحرص على تطبيق شروط وزارة العمل من حيث البيئة المكانية المناسبة للموظفات.. والحاجة ملموسة إلى وجود المرأة في بعض منافذ صرف الدواء".

وأضاف: "أعتقد أن قلة الإقبال على الصيدليات التي طبقت القرار كان أحد أسباب منع المستثمرين من توظيف النساء في هذا القطاع، ومرد ذلك إلى رفض الناس لفكرة تعاملهم مع طبيبة صيدلة بدلا من الطبيب الرجل لكون التجربة في بدايتها".

إلى ذلك، عاد وسم #توظيف_الفتيات_في_الصيدليات إلى الواجهة في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد أن تداوله السعوديون خلال سنوات مضت، حيث يرى العديد أن مهنة الصيدلة نسائية بالأساس كما أنها ستتجه تدريجيا عالميا لتكون تحت سيطرة النساء بشكل كامل.

جدير بالذكر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي جهاز رسمي من أجهزة الدولة، له وصفه الوظيفي وأنظمته المعتمدة، ويسري عليه ما يسري على جميع الدوائر الحكومية، وهي قيادة البلاد التي تحكم بشريعة الإسلام.

في سياق متصل كانت وزارة العمل السعودية قد أعلنت في وقت سابق عن شروط خاصة بعمل المرأة في منشآت القطاع الخاص، تمنع اختلاطها بالرجال في مكان واحد.

والضوابط المقررة على المحلات المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية، ستطبق على الأقسام المخصصة لبيع المستلزمات النسائية داخل المحلات متعددة الأقسام عند وجودها.

كما أنه يحظر على صاحب العمل توظيف عاملين وعاملات معا في محل واحد، وفي حال وجود أقسام متخصصة بالنساء فيجب فصلها عن الأقسام الخاصة بالرجال.

لطالما عاشت المرأة السعودية في سنوات سابقة بمعزل عن الأنشطة التي يمارسها الرجل ويستحوذ عليها في معظم المجالات، لكن عزمها وتحديها لواقعها جعلنا نسمع مؤخرا عن إنجازات عديدة لها جعلتها تقترب أكثر فأكثر من المجالات التي كانت حكرا على الرجال رغم الصعوبات التي تواجهها بسبب قوانين الشريعة الإسلامية الصارمة التي تعتمدها المملكة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية