الاقتصاد الروسي يتمتع بالمرونة والتكيف مع أزمة النفط الراهنة

مال وأعمال

الاقتصاد الروسي يتمتع بالمرونة والتكيف مع أزمة النفط الراهنةوزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسي أوليوكاييف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgvx

أعلن وزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسي أوليوكاييف أن الاقتصاد الروسي أظهر تكيفا مع الهبوط الحاد لأسعار النفط ، وأن روسيا الآن تواجه الصدمة الثانية لهبوط أسعار النفط العالمية.

وقال أوليوكاييف في كلمة أمام مجلس النواب الروسي "الدوما" يوم الأربعاء 16 مارس/آذار: "في الوقت الذي تعايشنا فيه مع أول هبوط حاد لأسعار النفط وانخفاض سعر عملتنا الوطنية وارتفاع حجم التضخم إلى مرتين ونصف، ومع خطوة المصرف المركزي الروسي، الذي رفع سعر الفائدة حتى 17%، وكذلك تعرضنا لتراجع حجم الإنتاج الصناعي إلى نحو 4% من حجم الناتج المحلي الإجمالي، وها نحن نعايش اليوم بطريقة مختلفة الموجة الثانية لهبوط أسعار النفط الحاد، فانخفاض سعر صرف العملة الوطنية قليل والتضخم لم يزداد بل انخفض".

وأضاف أوليوكاييف: "هذا يعني، أن الاقتصاد الروسي على ضوء الأزمة الحالية استطاع التأقلم مع الوضع، واستطعنا تخفيض التكاليف"، لافتا إلى أن روسيا حاليا تواجه المرحلة الثانية من انخفاض أسعار النفط.

ونوّه الوزير الروسي إلى أن معدل التضخم السنوي في روسيا انخفض إلى أقل من 8%، كما انخفضت نسبة الفائدة الرئيسية للمصرف المركزي الروسي. وتراوح نمو الناتج المحلي الإجمالي في الأشهر الأخيرة ما بين 0.1% وناقص0.1 %.

وكانت أسعار النفط، قد هبطت منذ منتصف عام 2014 بنحو 70%، ليسجل سعر برميل خام "غرب تكساس" الوسيط في الشهر الجاري قراءة عند مستوى 37 دولارا للبرميل، بينما بلغ برميل مزيج "برنت" أقل من مستوى 40 دولارا للبرميل. وانعكس تهاوي أسعار النفط على الدول المصدرة للخام ومن ضمنها روسيا.

المصدر: "نوفوستي"