السلطات المقدونية تعلن عزمها على إعادة المهاجرين إلى اليونان

أخبار العالم

السلطات المقدونية تعلن عزمها على إعادة المهاجرين إلى اليونانالشرطة المقدونية: سنعيد المهاجرين إلى اليونان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgpe

قالت الناطقة باسم الشرطة المقدونية، الإثنين 14 مارس/آذار، إن إجراءات ستتخذ لإعادة مجموعة من المهاجرين إلى اليونان بعدما تجاوزوا السياج الحدودي ودخلوا البلاد.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة "نتخذ إجراءات لإعادة المجموعة إلى اليونان. لقد شددت الشرطة والجيش الإجراءات على الحدود عند النقاط الحرجة".

وعبرت المتحدثة عن اعتقادها بأن "عدة مئات" من المهاجرين قد عبروا الحدود أي أقل من التقدير الأولي لمصور من رويترز أشار إلى أن العدد يقارب الألفي شخص.

من جانبها أفادت وكالة فرانس برس بأن السلطات المقدونية لجأت إلى قوات الجيش لإيقاف مئات من المهاجرين بعد أن تمكنوا من عبر حدود البلاد قادمين من اليونان. وذكرت الوكالة أن نحو 20 من الصحفيين تم إيصالهم إلى مركز للشرطة، إلى جانب عدد من الناشطين الذين رافقوا مسيرة المهاجرين عبر الحدود.

وفي وقت سابق من اليوم، غادر نحو ألف لاجئ بمن فيهم نساء وأطفال مخيم إيدوميني شمالي اليونان بحثا عن منفذ جديد يوصلهم إلى مقدونيا، ومشوا على أقدامهم ساعات عدة، ثم شكل عشرات منهم سلسلة بشرية لعبور نهر في المنطقة الحدودية وتسللوا إلى الأراضي المقدونية.

وأعلنت وكالة "فرانس برس" أن الشرطة اليونانية طوقت مجموعة من اللاجئين بالقرب من الحدود المقدونية، دون ورود أنباء عن صدامات.

وتشير فرانس برس إلى أن الحديث يدور عن أول تحرك جماعي من هذا النوع منذ إغلاق معبر إيدوميني الحدودي قبل أسبوع. وفي 29 من فبراير/شباط الماضي استخدمت قوات الأمن المقدونية الغاز المسيل للدموع لتفريق نحو 300 من المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام حواجز المعبر.

لاجئون في مخيم إيدوميني

ويبلغ عدد المهاجرين المتواجدين في معبر إيدوميني حاليا حوالي 12 ألف شخص، ويعانون من ظروف معيشية لا تطاق.

وهناك قرابة 14 ألف مهاجر من الشرق الأوسط يعانون في مخيم إيدوميني الواقع عند الحدود اليونانية المقدونية، من نقص المواد الغذائية والمأوى والمياه والرعاية الصحية، فضلا عن الظروف السيئة الناجمة عن استمرار هطول الأمطار في الأيام الأخيرة.

إلى ذلك، أفادت الشرطة المقدونية بأن ثلاثة لاجئين بينهم امرأة لقوا مصرعهم غرقا في محاولة عبور نهر، فيما نقل ثلاثة أخرون إلى المشفى.

مصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون