قوات هادي تعلن فك الحصار بالكامل عن مدينة تعز

أخبار العالم العربي

قوات هادي تعلن فك الحصار بالكامل عن مدينة تعزقوات تابعة للجيش اليمني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgg1

قال مراسل RT في اليمن، الجمعة 11 مارس/آذار، إن قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والقوات المساندة لها تمكنت من فك الحصار بالكامل عن مدينة تعز، جنوبي اليمن.

وكانت وكالة "فرانس برس" قد أوردت صباح الجمعة أن 57 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم أثناء هجوم شنته قوات موالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في محيط مدينة تعز جنوب غرب اليمن.

وقالت مصادر في القوات الحكومية للوكالة إن 37 من المتمردين الحوثيين، و14 جنديا حكوميا و6 مدنيين قتلوا في الاشتباكات المسلحة وغارات طيران التحالف العربي بقيادة الرياض.

وأعلنت القوات الموالية للرئيس اليمني الجمعة 11 مارس/آذار أنها تمكنت بشكل جزئي من فك الحصار الذي يفرضه الحوثيون منذ شهور على مدينة تعز جنوب غرب البلاد.

وأوضحت مصادر حكومية أن القوات سيطرت على معسكر اللواء خمسة وثلاثين، واستعادت السيطرة على مطار المدينة القديم، كما حققت تقدما في معبري الدحي وحبيل سلمان في محيط جامعة تعز.

واستعادت القوات الحكومية بدعم من طيران التحالف العربي بقيادة سعودية مواقع هامة في الضواحي الغربية والجنوبية لتعز، وأعادت فتح محاور طرقات أغلقها الحوثيون منذ تسعة أشهر"، حسبما قاله محافظ تعز علي المعمري المقيم في المنفى في السعودية لوكالة فرانس برس.

وقال المعمري إن هذه المستجدات من شأنها أن تسمح بـ"نقل مؤن وأدوية" إلى حوالى 200 ألف شخص من سكان تعز ضحايا الحصار المفروض على مدينتهم.

وأكد مصدر من قيادة اللواء الـ35 في الجيش خاصة استعادة بلدة المصراخ جنوب تعز بعد معارك طاحنة أوقعت العديد من القتلى في الأيام الأخيرة.

وأمام تقدم القوات الحكومية شوهدت عشرات الآليات العسكرية تنقل مسلحين حوثيين وهي تغادر الضاحية الغربية لتعز وتتجه نحو مدينة الحديدة المرفأ الواقع على البحر الأحمر، والتي يسيطر عليها الحوثيون وحلفاؤهم، من وحدات الجيش التي ظلت موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح على ما ذكر شهود.

وتقع تعز التي تعد ثالث مدن اليمن الكبرى، بين العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون منذ سبتمبر/أيلول 2014 ومدينة عدن الساحلية (جنوب) التي استعادتها القوات الحكومية في يوليو/تموز الماضي.

وتؤكد الأمم المتحدة أن النزاع في اليمن أوقع أكثر من 6100 قتيل نصفهم تقريبا من المدنيين منذ تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية في مارس/آذار عام 2015.

من جانب آخر، أفادت وزارة الداخلية اليمنية باعتقال 110 أشخاص في عدن متهمين بالتورط في أعمال إرهابية وتخريبية.

المصدر: RT + أ ف ب

الأزمة اليمنية