لافروف يدعو المجتمع الدولي للرد على استهداف المقرات الدبلوماسية الروسية في أوكرانيا (فيديو)

أخبار روسيا

لافروف يدعو المجتمع الدولي للرد على استهداف المقرات الدبلوماسية الروسية في أوكرانيا (فيديو)متطرفون أمام السفارة الروسية في كييف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hg9g

وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاعتداءات على السفارة والقنصليات الروسية في أوكرانيا بأنها مرفوضة، داعيا المجتمع الدولي إلى تقدم رد فعل واضح بهذا الشأن.

وتابع في مقابلة مع قناة "رين تي في" الروسية بثت الخميس 10 مارس/آذار: "تعد أفعال الرعاع الذين اعتدوا على السفارة وعلى القنصليات، مرفوضة، لكننا لا نرى أي رد فعل من قبل شركاءنا الغربيين".

وتابع: "بات النفاق هناك سافرا"، مضيفا أنه سيجري اليوم مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي جون كيري وسيبحث معه هذا الموضوع.

وأضاف لافروف أن موسكو ستطالب كييف بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بالمقرات الدبلوماسية جراء الاعتداءات.

وكان مجهولون قد رشقوا مقر السفارة الروسية في كييف ليلة الأربعاء على الخميس بقنابل مولوتوف، كما لحقت أضرار جسيمة بالسيارات التابعة للسفارة.

واستمرت الاحتجاجات أمام السفارة الروسية في كييف طوال يوم الأربعاء، كما تعرضت القنصليتان الروسيتان في مدينتي لفوف وأوديسا لاعتداءات متكررة، وذلك على خلفية محاكمة المواطنة الأوكرانية ناديجدا سافتشينكو في روسيا، والتي دخلت مراحلها الختامية. وألقت سافتشينكو وهي ملاحة مروحية "مي-24" في الجيش الأوكراني، بكلمتها الأخيرة أمام القضاء يوم الأربعاء، إذ نفت ذنبها في التهمة الموجهة لها بالاشتراك في قتل صحفيين روسيين في أوكرانيا بعملية قصف استهدفتهما عمدا، وتعهدت بمواصلة إضرابها عن الطعام.

لافروف: الحالة الصحية لـ سافتشينكو طبيعية بشكل عام

كما نفى لافروف في المقابلة مع قناة "ري تي في" ما نقل عن تدهور الحالة الصحية لـ ناديجدا سافتشينكو.

وأوضح أن أطباء روس يفحصون سافتيشنكو بشكل دوري، ولم يكشفوا حتى الآن أي دلائل على إصابتها بمرض يهدد حياتها. وأوضح أن موسكو كانت مستعدة للسماح لأطباء أوكرانيين بفحص المتهمة أيضا، لكن المحكمة منعت ذلك في نهاية المطاف بسبب تصرف سافتشينكو الفظ أثناء جلسات المحاكمة.

وأضاف لافروف قائلا: "إنها (سافتشينكو) بحالة طبيعية بشكل عام وتواصل ممارسة التمارين الرياضية".

وفي وقت سابق أكد مارك فيغين محامي سافتشينكو أن موكلته وافقت على شرب المياه لكنها ستواصل إضرابها عن الطعام حتى صدور الحكم القضائي في قضيتها.

احتجاج شعبي في موسكو إثر الاعتداء الجديد على السفارة الروسية في كييف

خرجت أمام السفارة الأوكرانية في موسكو صباح الخميس 10 مارس/آذار مظاهرة احتجاجية بمشاركة قرابة 200 شخص، وذلك إثر الاعتداء الجديد الذي تعرضت له السفارة الروسية في كييف الليلة الماضية.

ويجري الاحتجاج أمام السفارة الأوكرانية في ظل حضور كثيف لرجال الأمن.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة