أبو الغيط أمينا عاما جديدا لجامعة الدول العربية

أخبار العالم العربي

أبو الغيط أمينا عاما جديدا لجامعة الدول العربيةالأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hg9e

وافق وزراء الخارجية العرب على تعيين مرشح مصر وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط، أمينا عاما لجامعة الدول العربية، رغم التحفظ القطري على القرار.

وأعلنت جامعة الدول العربية الخميس 10 مارس/اذار تعيين أبو الغيط أمينا عاما للجامعة خلفا للأمين العام الحالي نبيل العربي.

وقال الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين ورئيس جلسة اجتماع وزراء الخارجية العرب "نعلن تعيين السيد أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية لمدة خمس سنوات اعتبارا من أول يوليو."

وشغل أبو الغيط (74 عاما) منصب وزير الخارجية خلال السنوات السبع الأخيرة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وعلى الرغم من إعلان الجامعة تعيين أبو الغيط قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده تتحفظ على شخص المرشح.

وقال "كان بودنا أن يكون هناك توافق على شخص الأمين العام المرشح لذلك كان هناك المزيد من التشاور حول هذا الموضوع ورغبة منا وحرصا منا على ألا يؤثر ذلك على العمل العربي المشترك فنحن سنكون مع هذا التوافق رغم تسجيل تحفظنا على شخص المرشح."

وأضاف "نأمل أن يضطلع الأمين العام بمسؤولياته وأن يتعامل مع جميع الدول العربية بما يخدم العمل العربي المشترك وأن يثبت لنا من خلال عمله في الجامعة أنه أهل لهذا التوافق."

وجرت مشاورات مكثفة بين وزراء الخارجية العرب، لإقناع قطر بالعدول عن رفضها لمرشح مصر لأمانة الجامعة، حيث قاد وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين وعمان تلك المحاولات.

وطلبت قطر خلال اجتماع مغلق لوزراء الخارجية العرب، تأجيل التصويت لاختيار الأمين العام القادم لمدة شهر، بذريعة أنه لم يحدث توافق عربي بشأن اسم المرشح.

وعقد مجلس الجامعة العربية دورة غير عادية على مستوى وزراء الخارجية، الخميس، بمقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة، لتعيين أمين عام جديد خلفا لنبيل العربي.

وأكد خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني، في وقت متأخر مساء الأربعاء 9 مارس/آذار، "تأييد البحرين لأبو الغيط مرشح مصر، لشغل منصب أمين عام الجامعة العربية، خلفا لنبيل العربي".

كذلك، أعلن نائب وزير خارجية الكويت خالد الجار الله، بحسب الوكالة الرسمية الكويتية، "تأييد بلاده الكامل لمرشح مصر". 

وكانت القاهرة، قد أعلنت في وقت سابق أن الجزائر وليبيا صرحتا بتأييدهما لدعم ترشيح أبو الغيط لمنصب أمين عام الجامعة العربية، عشية اختيار من يشغل المنصب الخميس بالعاصمة المصرية.

وشغل أبو الغيط منصب وزير خارجية مصر منذ عام 2004 وحتى عام 2011 حين أقيل بعد أسابيع من الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، وقبل توليه الخارجية شغل عدة مناصب دبلوماسية مهمة من بينها منصب مندوب مصر لدى الأمم المتحدة.

أمين عام الجامعة العربية الثامن

ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 شغل مصريون منصب الأمين العام باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل. وعادت الجامعة العربية إلى القاهرة عام 1990.

ووابو الغيط هو الأمين العام الثامن للجامعة العربية منذ نشأتها في العام 1945، حيث اختير عبد الرحمن عزام بالإجماع كأول أمين عام للجامعة وظل فيها إلى عام 1952، ثم انتخب المصري محمد عبدالخالق حسونة أمينا عاما لجامعة الدول العربية عام 1952، واستمر في منصبه حتى عام 1972.

وعام 1972، اختير المصري محمود رياض أمينا عاما للجامعة العربية خلفا لعبد الخالق حسونة، واستقال في مارس 1979، ليخلفه التونسي الشاذلي القليبي.

وشغل التونسي الشاذلي القليبي منصب أمين عام جامعة الدول العربية بين 1979 و1990، عندما كان مقرها في تونس.

لاحقا، انتخب مجلس الجامعة بالإجماع أحمد عصمت عبدالمجيد في 1991، تلاه عمرو موسى عام 2001 وحتى عام 2011.

وعام 2011 قررت مصر ترشيح نبيل العربي الذي تنتهي ولايته في يونيو/حزيران 2016.

 المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية