صالح مسلم: أكراد سوريا لم يتلقوا دعوة للمشاركة في جنيف

أخبار العالم العربي

صالح مسلم: أكراد سوريا لم يتلقوا دعوة للمشاركة في جنيفصالح مسلم يعلن أنه لم يتلق دعوة بعد للمشاركة في مفاوضات جنيف المقبلة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hg41

لم يتلق حزب الاتحاد الديمقراطي السوري حتى الآن الدعوة للمشاركة في جولة المفاوضات الجديدة حول التسوية السورية في جنيف.

أعلن ذلك رئيس الحزب الكردي السوري صالح مسلم في حديث لوكالة رويترز ذكر فيه أن اللجنة العليا للمفاوضات المعارضة المدعومة من السعودية تعيق محاولات التسوية بإعلانها عن شروط مسبقة للمشاركة في المفاوضات.

ويرى مسلم أن الأولوية في المفاوضات يجب أن تكون ضمان تنفيذ الهدنة وتحديد التنظيمات والفصائل الإرهابية ومناقشة مستقبل سوريا.

وأشارت الوكالة إلى أن اللجنة العليا للمفاوضات كانت قد أعلنت في وقت سابق أن جدول الأعمال يجب أن يتوجه نحو إقامة " هيئة حاكمة انتقالية".

ونوه صالح مسلم بأنه يجب على روسيا والولايات المتحدة أن تبذلا قدرا أكبر من الجهود من أجل ضمان وقف القتال في سوريا.

وقال الزعيم الكردي:" من جديد نعلن أننا نريد تطبيق اللامركزية في سوريا" والتسمية لا تهم، المهم الجوهر.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قد أعلن في وقت سابق أن روسيا تعتقد أن المشاركين في المفاوضات قد يتوصلوا إلى فكرة إقامة جمهورية فيدرالية في سوريا، ونوه بأن روسيا لا تعارض الفكرة في حال أتفق عليها السوريون.

وقبل ذلك ذكرت أنباء أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستيفان دي مستورا يعتزم وكما ورد في الخطة، استئناف المفاوضات بين الأطراف السورية في النصف الثاني من 9 مارس/ آذار، ولكن وبسبب بعض المشكلات اللوجستية المتعلقة بإقامة معرض دولي للسيارات في جنيف ستصل الوفود السورية إليها في الـ12 والـ13 والـ14 من مارس/ آذار الجاري.

المصدر: نوفوستي