داوود أوغلو: لا مساومات على الدستور الجديد لتركيا وسنطرحه في استفتاء عام

أخبار العالم

داوود أوغلو: لا مساومات على الدستور الجديد لتركيا وسنطرحه في استفتاء عامأردوغان وداوود أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfz6

أكد رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، أن لا مساومات على الدستور الجديد للبلاد، الذي سيحول الرئاسة من منصب شرفي إلى منصب تنفيذي بصلاحيات واسعة، كما يرغب الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال داوود أوغلو، في حوار مع قناة "خبر" المحلية، إن حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي يترأسه، سيسعى للحصول على 330 صوتا في البرلمان، وهي الأصوات المطلوبة لطرح مسودة الدستور على استفتاء عام.

وأضاف أن حزبه سيحصل على المساندة الكاملة من نوابه في البرلمان وعددهم 317 عضوا، كما سيسعى للحصول على مساندة إضافية من المعارضة لضمان الحصول على 330 صوتا.

وكشف مسؤولون كبار أن الحزب يعكف على إعداد مقترحاته رغم رفض المعارضة لها، حيث ترى الأخيرة أن التعديلات تمنح أردوغان، وهو مؤسس حزب العدالة والتنمية، صلاحيات واسعة، من بينها إصدار قوانين واختيار وزراء.

ورغم حصول حزب العدالة والتنمية على دعم واسع لتعديل الدستور الذي يعود لحقبة الانقلابات العسكرية، إلا أن هناك خلافات عميقة بشأن الشكل الذي يجب أن يكون عليه الدستور الجديد.

فمن جهتها، تسعى أحزاب المعارضة إلى دستور جديد يركز على حماية حقوق الأقليات وضمان الحريات، وتتخوف، في الوقت ذاته، من أن يؤدي تطبيق النظام الرئاسي إلى وضع صلاحيات واسعة في قبضة شخص واحد.

المصدر: رويترز

فيسبوك 12مليون