الجبير: الأسلحة التي كانت مقررة للبنان ستسلم للجيش السعودي

أخبار العالم العربي

الجبير: الأسلحة التي كانت مقررة للبنان ستسلم للجيش السعوديعادل الجبير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfvz

كشف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن المساعدات التي كانت مقررة للجيش اللبناني ستحولها الرياض إلى الجيش السعودي.

وقال الجبير، في مؤتمر صحفي في باريس، السبت 5 مارس/آذار:" قررنا وقف تسليم (أسلحة) بقيمة ثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني، وتحويلها الى الجيش السعودي"، وفق وكالة "فرانس برس".

ويشمل برنامج مساعدات الجيش اللبناني أسلحة فرنسية. وأوضح الجبير أن الرياض ستتسلم المعدات التي نص عليها العقد مع باريس، فقال:" لم نفسخ العقد. سيتم تنفيذه، لكن الزبون سيكون الجيش السعودي".

وأضاف:" نواجه وضعا يصادر فيه حزب الله قرارات لبنان.(الأسلحة) ستذهب إلى السعودية وليس إلى حزب الله".

وجاء قرار المملكة بإيقاف المساعدات بعد امتناع لبنان عن التصويت على بيانين صدرا عن اجتماعين لوزراء خارجية الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي في يناير/كانون الثاني الماضي، دانا مهاجمة السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران.

من جهته، نقل موقع "يمن برس" عن مصادره أن الخارجية السعودية أبلغت الشركة الفرنسية "تاليس"، قبل أسابيع، قرار تجميد "الهبة" السعودية التي كانت مقررة للجيش اللبناني، مع الإبقاء على الاتفاقية وتأجيل التسليم، بعد تغيير شروط العقد والجهة المستفيدة من الصفقة.

وأضافت المصادر أن مسؤولين في الخارجية السعودية التقوا ممثلين للشركة الفرنسية الوسيطة "أوداس"، وناقشوا معهم استبدال الطرف المستفيد من "الهبة"، من الجيش اللبناني إلى الجيش اليمني الموالي للحكومة الشرعية اليمنية المعترف بها دوليا.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية
مباشر.. موسكو تستضيف المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية