واشنطن تُعيد لموسكو وثائق تاريخية هامة مسروقة من الأرشيف الروسي

الثقافة والفن

واشنطن تُعيد لموسكو وثائق تاريخية هامة مسروقة من الأرشيف الروسيالسفير الأمريكي في موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfqy

سلم الدبلوماسيون الأمريكيون يوم ال3 من مارس/ آذار في موسكو ممثلين عن الحكومة الروسية 28 وثيقة تاريخية هامة كانت سرقت في تسعينيات القرن الماضي من الأرشيف الروسي.

وشارك في مراسم تسليم الوثائق التي أقيمت في السفارة الأمريكية بموسكو سفير الولايات المتحدة الأمريكية في روسيا جون تيفت .

وبين الوثائق المسلمة مراسيم أصدرتها القيصرتان الروسيتان أنا يوحنافنا وإيليزابيث بيتروفنا والامبراطور بافيل الأول والمراسيم الخاصة باستحداث الأوسمة الروسية لأعوام 1797 – 1917.

وثائق الأرشيف المسروقة

وأعيد لروسيا أيضا 17 رسما فنيا من الأرشيف الشخصي للفنان التشكيلي السوفيتي في النصف الأول من القرن العشرين يعقوب تشيرنيخوف. ومن ضمن الوثائق المعادة إلى روسيا نسخ أصلية لأوامر لصادرة عن القائد العام للقوات المسلحة السوفيتية يوسف ستالين ومؤرخة 14 مارس/آذارعام 1944 تقضي بمنح فوج الطائرات ال120 لقب فوج الحرس الحكومي وما إلى ذلك.

وقد عثر على تلك الوثائق في أثناء تحقيقات أجريت في مدن شيكاغو ولوس انجلوس ونيويورك وسان فرانسيسكو في الفترة ما بين عام 2006 وعام 2012.

وكانت تلك الوثائق قد طرحت للبيع في مزادات علنية.

هذا وأعربت وزارة الخارجية الروسية يوم ال4 من مارس /آذار عن امتنانها للجانب الأمريكي على التعاون في اكتشاف الوثائق وإعادتها إلى روسيا.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية:"نتمنى أن تنقل الخبرة المكتسبة في تعاون الجانبين في البحث عن الوثائق التي سرقت من روسيا إلى مجالات التعاون الروسي الأمريكي الأخرى.

المصدر: تاس