مسؤول أممي: روسيا تلعب دورا هاما في الأمن الغذائي العالمي

مال وأعمال

مسؤول أممي: روسيا تلعب دورا هاما في الأمن الغذائي العالميرئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية"إيفادا": روسيا تلعب دورا هاما في الأمن الغذائي العالمي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfid

أفاد كانايو نفانزي رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" أن روسيا من أكبر اللاعبين في سوق المنتجات الزراعية الدولية، وأنها تؤدي دورا هاما في توفير الأمن الغذائي العالمي.

وصرح نفانزي لوكالة "نوفوستي" يوم الأربعاء 2 مارس/آذار، أن الصندوق يعتبر روسيا إحدى أكبر اللاعبين في سوق المنتجات الزراعية الدولية، لاسيما وأنها تعد أحد المصدرين الرئيسين للقمح والحبوب الأخرى.

ووقال نفانزي إن روسيا تلعب دورا هاما في توفير الأمن الغذائي في العالم بأسره، مشيرا إلى أن الجزء الأكبر من القمح الذي تستورده دول شمال إفريقيا، كالجزائر ومصر، يزرع في روسيا.

وذكر رئيس الهيئة الأممية، أن روسيا تعد في نفس الوقت، سوقا إقليمياً ضخماً لاستهلاك المنتجات الزراعية والغذائية.

وأضاف المسؤول الأممي: "عدد من دول المنطقة، تصدر إلى روسيا منتجاتها الحقلية، والتي يعمل على إنتاجها بشكل رئيسي، مالكو الأراضي الصغار، وبذلك تستطيع روسيا أن تلعب دورا هاما في دعم المزارع الصغيرة".

وأكد نفانزي أن المؤسسة الدولية التي يترأسها، بدأت بالفعل بجذب الأخصائيين الروس ذوي الخبرة للعمل على وضع برامج لدول كانت ضمن الاتحاد السوفياتي سابقا.

وقال في هذا الصدد: "نحن نأمل بتوسيع الشراكة مع حكومة روسيا الاتحادية، لتنفيذ برامج ومشاريع جديدة، خاصة في جمهوريات آسيا الوسطى، وذلك بمساعدة الأخصائيين الروس".

يذكر أن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية الذي يضم حاليا، 176 دولة، تأسس بقرار من مؤتمر الغذاء العالمي، عام 1974، ويعمل لجمع الموارد المالية وتقديمها للدول النامية بشروط ميسرة، بهدف تنمية القطاع الزراعي.

وانضمت روسيا الاتحادية بصفتها دولة مانحة إلى الصندوق، عام 2014.

المصدر: "نوفوستي"
 

توتير RTarabic