الدفاع الروسية: رصد 9 حالات لخرق وقف إطلاق النار في سوريا خلال 24 ساعة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hf76

أعلن الفريق سيرغي كورالينكو، رئيس المركز الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع في سوريا أن وقف إطلاق النار في هذا البلد لا يزال صامدا بشكل عام، لكنه تم رصد 9 حالات لخرقه خلال 24 ساعة.

وقال كورالينكو في بيان، الأحد 28 فبراير/شباط، إن من بين هذه الحالات قصف بلدة الكبانة في ريف اللاذقية، وكذلك اختراق الحدود السورية من قبل مجموعة من المسلحين قوامها نحو 100 فرد من ناحية تركيا.

وذكر رئيس المركز أن هذه المجموعة استولت، وبتنسيق مع عصابات مسلحة أخرى، على الأحياء الشمالية من بلدة تل أبيض شمال محافظة الرقة، وذلك بدعم من المدفعية التركية. وأضاف: "تحققنا في وقت لاحق من صحة هذه الأنباء التي أكدت عبر قنوات متعددة بما فيها قوات سوريا الديمقراطية".

سيرغي كورالينكو، رئيس المركز الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع في سوريا

وذكر كورالينكو أن المقاتلين الأكراد تمكنوا من طرد المسلحين من البلدة بحلول صباح الأحد.

موسكو تطالب واشنطن بالتفسير

وذكر كورالينكو أن المركز الروسي للمصالحة اتصل بالمركز الأمريكي للمصالحة السورية في العاصمة الأردنية عمان للاستفسار حول القصف الذي سجل من الجانب التركي، نظرا لأن تركيا عضو في التحالف الذي تقوده واشنطن ضد "داعش".

هذا وأفاد بيان وزارة الدفاع الروسية بسقوط قتلى وجرحى بين مقاتلين ومدنيين جراء قصف مسلحي "جبهة النصرة" (فرع من تنظيم القاعدة) لوحدات الدفاع الوطني في ريف اللاذقية.

كما جاء في البيان أن القوات الحكومية السورية لم ترد على قصف دمشق من جوبر والغوطة الشرقية، السبت 27 فبراير/شباط، وذلك استجابة لطلب من مركز المصالحة الروسي.

الجانب الروسي يتلقى موافقة 17 مجموعة مسلحة على وقف القتال

هذا وذكر بيان المركز الروسي بأنه تلقى حتى ظهر يوم الأحد 28 فبراير/شباط موافقة 17 مجموعة مسلحة من فصائل المعارضة السورية المعتدلة على شروط وقف أعمال القتال. كما قام المركز بالتوسط في عقد اتفاقات مصالحة مع أعيان 35 بلدة، مما أسفر عن انسحاب مسلحين متشددين من هذه البلدات وتشكيل فصائل للدفاع الذاتي من الآخرين.

كما جاء في البيان أن البلدات المذكورة تشهد تشكيل أجهزة للحكم الذاتي وإعادة تأهيل البنى التحتية والمواصلات، إضافة إلى إيصال مساعدات إنسانية إلى أهاليها.

المركز الروسي يتسلم من الجانب الأمريكي قائمة بفصائل قبلت الهدنة

كما أوردت الوزارة أن المركز الروسي للمصالحة تلقى من الولايات المتحدة، السبت، قائمة تضم 69 مجموعة معارضة مسلحة أكدت سواء عبر الهيئة العليا للمفاوضات أو في اتصالها مع الولايات المتحدة مباشرة، موافقتها على شروط وقف الأعمال القتالية في سوريا.

المعارضة السورية تسجل 15 خرقا للهدنة

قال المتحدث باسم المعارضة السورية، الأحد، إن وقف الأعمال العدائية في سوريا انتهك 15 مرة من قبل القوات السورية وحلفائها في اليوم الأول من دخول الهدنة حيز التنفيذ.

وصرح المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية سالم المسلط "وثقنا في اليوم الأول للهدنة 15 خرقا من قبل القوات السورية من بينها اثنان من مسلحي حزب الله اللبناني في الزبداني، غرب دمشق.

هذا وأكد سالم المسلط الأحد أن المعارضة ستلتزم بوقف القتال رغم وقوع 15 انتهاكا على الأقل لوقف إطلاق النار.

وقال المتحدث إن الهيئة سترفع شكوى إلى الأمم المتحدة والدول التي تدعم عملية السلام، مضيفا أن المعارضة تنتظر إجابات بشأن طريقة مراقبة الهدنة التي بدأت بعد منتصف ليل السبت 27 فبراير/شباط.

المصدر: وكالات