اليمن.. من هو اللواء الأحمر؟

أخبار العالم العربي

اليمن.. من هو اللواء الأحمر؟اللواء علي محسن الأحمر نائب القائد العام للقوات المسلحة اليمنية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/heql

يأتي قرار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بتعيين اللواء الركن علي محسن صالح الأحمر، نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة في وقت تسارع فيه السعودية الخطى لحسم الحرب ضد الحوثيين.

اللواء الأحمر المعروف بعلاقته القوية مع الرياض، يتمتع بخبرة عسكرية واسعة استقاها طوال 6 حروب خاضها الجيش اليمني ضد الحوثيين.

تدرج الأحمر في المراتب العسكرية، فمن قائد سرية مشاة في معسكر المغاوير، إلى قائد سرية دبابات في اللواء الأول مدرع، ثم قائد كتيبة دبابات مستقلة في الكتيبة الرابعة، ثم أركان حرب اللواء أول مدرع، ثم قائد أركان حرب الفرقة الأولى مدرع، ومن ثم قائد اللواء الأول فيها، إلى أن تولى قيادة المنطقة العسكرية الشمالية الغربية في اليمن.

وعلى غرار ما كان يوصف في عهد الرئيس السابق علي عبدالله صالح، عاد اللواء الأحمر "رجلا ثانيا" في البلاد مع توليه المنصب الأرفع عسكريا بعد منصب الرئيس، القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ويعول الرئيس هادي ومن خلفه التحالف العربي الذي تقوده السعودية، على قدرة اللواء الأحمر في حسم معركة صنعاء التي باتت وشيكة، بحسب مراقبين.

لكن البعض يذهب في دور الجنرال العجوز إلى ما بعد معركة صنعاء، سيما في مسائل ضبط الحكم وتثبيت أركان الدولة، بل يعد اللواء الأحمر من القلائل في اليمن القادرين على ضمان تنفيذ أية تسوية سياسية في البلاد، فهو الأخ غير الشقيق لعلي عبدالله صالح ومنقذ نظامه طوال سنوات الحكم قبل الثورة الأخيرة في اليمن.

عسكريا، التحق اللواء الأحمر بالجيش اليمني عام 1961، ثم التحق بالكلية الحربية في العام 1971، وحصل منها على شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية في العام 1974، كما حصل على شهادة قادة الكتائب من معهد الثلايا في تعز، إلى أن حصل على زمالة الدكتوراه من أكاديمية ناصر العسكرية العليا في القاهرة في العام 1986.

لكن بعض الجهات حملت الأحمر بصفته أحد القائمين على المؤسسة العسكرية مسؤولية الضعف الذي طال الجيش اليمني فيما تحدث آخرون عن "فساد" و"توزيع منافع".

سياسيا، يعد الأحمر من أبرز مؤسسي حزب التجمع اليمني للإصلاح أحد أكبر الأحزاب المعارضة في اليمن والذي أسسه عبد الله بن حسين الأحمر شيخ قبائل حاشد، بصفته تجمعاً سياسيا إسلاميا، وامتدادا لفكر الإخوان المسلمين.

يذكر أنه لا توجد علاقة بين اللواء الأحمر وقبيلة حاشد، فهو من مواليد قرية بيت الأحمر، في مديرية سنحان في محافظة صنعاء في العام1945 .

مما لا شك فيه، بحسب مراقبين، أن المرحلة الأخيرة من الحرب في اليمن بدأت وأن تعيين رجل بحجم اللواء علي محسن الاحمر يأتي في هذا الإطار.

والذي يتمتع بخبرة ميدانية كبيرة في المحافظات الشمالية وفي الشريط الساحلي الغربي لليمن.

المصدر: وكالات