لأول مرة.. موسيقى الفضاء وأسرار الوجه المظلم للقمر (فيديو)

الفضاء

لأول مرة.. موسيقى الفضاء وأسرار الوجه المظلم للقمر (فيديو)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/heo3

تعهدت وكالة "ناسا" الأمريكية بكشف النقاب، قريبا، عن "موسيقى" غريبة سمعها رواد بعثة "أبولو 10"، عام 1969، أثناء تحليقهم فوق الجانب المظلم للقمر.

يذكر أن بعثة " أبولو 10" انطلقت إلى الفضاء قبل إنزال رائدي فضاء على سطح القمر لأول مرة بشهرين خلال بعثة "أبولو 11"، وكانت بمثابة تمرين قبيل هذه العملية التاريخية. وتضمن برنامج البعثة تحليقا فوق الجانب المظلم للقمر، استغرق مدة ساعة تقريبا.

وفي أثناء التحليق، كان القمر يقطع الطاقم الذي ضم كلا من القائد توماس ستافورد والطيارين جون يونغ ويوجين كيرنان، عن كافة الاتصالات مع الأرض. وإذا برواد الفضاء يسمعون موسيقى غريبة عبر سماعاتهم فأخذتهم دهشة غريبة يصعب وصفها.

وفي تفريغ للمكالمات بين الطيارين، والتي سبق لوكالة "ناسا" أن رفعت صفة السرية عنها، وصفت الأصوات التي سمعها رواد الفضاء بكلمة "صفير"، فيما اعتبر أحد أعضاء الطاقم أنها كانت أشبه بـ"موسيقى فضائية غريبة فعلا". واستمرت الأصوات طوال التحليق فوق الجانب المظلم للقمر.

ومن المعروف أن الصوت لا ينتشر في الفضاء بسبب انعدام الهواء. وتحصل كافة الأحداث الكبرى، بما في ذلك الصدامات بين أجسام فضائية، وولادة الثقوب السوداء، وموت النجوم، في سكون مطلق. لكن أجهزة التلسكوب الراديوي الحديثة تسمح بتسجيل الموجات  الكهرومغناطيسية التي تمر في الفضاء. ولقد سجلت وكالتا "ناسا" و"روس كوسموس" (وكالة الفضاء الروسية) تلك الموجات وحولتها إلى صيغة يمكن لأذن الإنسان سماعها، متيحة بذلك فرصة للجميع ليستمعوا إلى أصوات مختلف الأجسام والظواهر الفضائية، وهي جزء من سيمفونية الفضاء الكبرى.

 

المصدر: وكالات

توتير RTarabic