شويغو يسلم روحاني رسالة من بوتين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/heku

سلم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الرئيس الإيراني حسن روحاني رسالة خاصة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واستقبل روحاني في طهران وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الذي وصل العاصمة الإيرانية في زيارة قصيرة الأحد 21 فبراير/شباط.

وذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية أن روحاني تلقى خلال اللقاء شرحا عن آخر المستجدات بشأن الاستقرار في المنطقة ومحادثات وقف إطلاق النار في سوريا من قبل وزير الدفاع الروسي.

وأضافت الوكالة أن روحاني أكد أن: "الأزمة السورية لا يمكن حلها إلا من خلال المفاوضات السياسية واحترام حقوق الشعب السوري"، مضيفا أن الشعب السوري هو صاحب القرار الرئيس والنهائي بخصوص مستقبل سوريا.

من جانبها قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها اليوم إن شويغو سيجري خلال الزيارة مباحثات مع نظيره الإيراني حسين دهقان.

وتأتي زيارة شويغو ردا على زيارة مماثلة قام بها وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان إلى موسكو الثلاثاء 16 سباط/فبراير حيث شدد الوزير الروسي حينها على أهمية التعاون الروسي الإيراني في مكافحة الإرهاب، مشيرا الى ارتباط تحقيق هذه الطموحات بتوفر السلاح والمعدات اللازمة. 

وأعاد شويغو إلى الأذهان اتفاقية التعاون التقني العسكري بين موسكو وطهران التي وقعها البلدان في يناير/كانون الثاني الماضي، مشيرا إلى أنها خلقت الأرضية التشريعية اللازمة لتطوير التعاون بين وزارتي الدفاع في البلدين.

وسبق لفلاديمير كوجين مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون التقني العسكري أن كشف في حديث أدلى به السبت 20 فبراير/شباط عن مساع إيرانية للحصول على دفعة جديدة من صواريخ "إس-300" الروسية. وقال: "إيران تنوي شراء دفعة جديدة من هذه الصواريخ، إلا أن الأمر يتطلب المفاوضات" قبل البت به.

وفي التعليق على صفقة الصواريخ المذكورة، أشار كوجين إلى أن "تنفيذ العقد مستمر، والجانب الإيراني يسدد ما يترتب عليه من مدفوعات، فيما نحن نتقيد بشكل تام ببنود العقد، كما نعكف وإيران على إزالة جميع العقبات كل من جهته". وكشف عن أن "الدفعة الأولى من المنظومة صارت جاهزة والأمر يقتصر الآن على إتمام الإجراءات الفنية".

وأضاف: "إيران شريك كبير لروسيا، وهي بحاجة ماسة لجميع صنوف الأسلحة عمليا، ولديها الكثير من المنظومات التي تتطلب استبدالها، وطهران تسير في هذا الاتجاه. هي تأمل في إزالة جميع القيود، فيما نحن نرى أن العراقيل ستنزاح ونحضر استنادا لذلك إلى التعاون المحتمل. إيران زبون هام بالنسبة إلينا".

صحيفة "كوميرسانت" الروسية، وفي تعليق على زيارة دهقان، كشفت عن نية إيران إبرام صفقة أسلحة جديدة مع روسيا بقيمة 8 مليارات دولار.

وذكرت نقلا عن مصادرها أن طهران قد سلمت موسكو مؤخرا قائمة بالأسلحة والمعدات التي يسعى الجيش الإيراني لاقتنائها، وأن الطلب الإيراني قيد البحث في وزارة الدفاع الروسية والحكومة والكرملين.

المصدر: وكالات