فنزويلا تحمل "ميسي النفط" مقترحات جديدة

مال وأعمال

فنزويلا تحمل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hehh

أعرب رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو عن أمله بأن يكون اتفاق الدوحة بداية اتفاق أوسع، معلنا أن بلاده سترسل مقترحات جديدة إلى منتجي النفط العالميين.

وصرح الرئيس الفنزويلي في كلمة متلفزة مساء الجمعة 19 فبراير/شباط، أن بلاده بصدد إرسال مقترحات جديدة لزعماء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وللمنتجين خارج المنظمة، من أجل تحقيق استقرار السوق، دون أن يذكر تفاصيل أخرى .

وقال مادورو: "يتوجب على الدول المنتجة للنفط، أن تتحكم في الأسواق وتحدد الأسعار".

وفي نفس السياق، قال وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو: " الدول الأربع المنتجة للنفط اتفقت على مراقبة أسعار الخام حتى شهر يونيو/حزيران، وقد تتخذ تدابير إضافية إذا لزم الأمر".

وهنأ مادورو وزير نفطه ديل بينو على التوصل إلى اتفاق الدوحة القاضي بتجميد مستوى إنتاج النفط، مشيدا بجهوده وواصفا إياه بـ "ميسي النفط الفنزويلي" في إشارة لنجم كرة القدم الأرجنتيني.

وكانت روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا قد توصلت في وقت سابق إلى اتفاق يقضي بتثبيت معدلات إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي شريطة مشاركة بقية المنتجين الكبار في هذه الخطوة.

ولقي الاتفاق ترحيبا من الإمارات والعراق والكويت. كما أيدت إيران "اتفاق الدوحة" دون أن تتعهد بالالتزام به، وذلك بعد اجتماع وزاري مشترك بين إيران والعراق وفنزويلا وقطر.

المصدر: "رويترز"