تغير المناخ.. الدببة تستفيق مبكرا من سباتها غرب روسيا

العلوم والتكنولوجيا

تغير المناخ.. الدببة تستفيق مبكرا من سباتها غرب روسيادببة بالقرب من الطريق السريعة في منطقة سخالين في روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdul

ذكرت محمية "بريانسكي ليس" في مقاطعة بريانسك غرب روسيا أن الخبراء يسجلون صحوة دببة المحمية من سباتها حيث تغادر أماكن بياتها منذ بداية الشهر الجاري مستبقة الموعد البيولوجي لذلك.

يلينا سيتنيكوفا، نائبة مدير المحمية للشؤون العلمية، وفي تعليق على هذه الظاهرة الفريدة قالت: "لقد استيقظ دبان اثنان من سباتهما الشتوي في آن واحد، ولكن في منطقتين متباعدتين من المحمية، حيث كشف خبراؤنا عن آثار لتحركاتهما وفقا لبيانات كاميرات المراقبة المنصوبة في المحمية لترصد حركة الحيوانات وتصوير طبيعة عيشها. سيتعذر العثور على مأويهما نظرا لأنهما سارا على ثلج متجمد لا ترتسم عليه الآثار. استطعنا رغم ذلك تحديد وجهتهما، حيث يبدو أنهما قصدا غابة بلوط في المحمية"

وتفيد بيانات المحمية بأن الدببة هذا العام قد استفاقت مبكرا من سباتها الشتوي، محطمة بذلك رقما قياسيا سجلته العام المنصرم حينما استفاقت تحت تأثير ارتفاع درجة الحرارة الملحوظ، إذ كانت صحوتها هذه السنة في الـ7 من فبراير/شباط، بعد أن صحت العام المنصرم في الـ12 من نفس الشهر، وفقا للكاميرات المنشورة في المحمية.

وفي الأسبوع الأول من هذا الشهر صادف أحد حراس الغابات في منطقة سوزيمسكي دبة وديسمها الذي لم يجتز الـ3 أعوام من عمره.

سيتنيكوفا في تعليق على هذه "المصادفة" قالت: "يبدو أن الدبة قد قضت الشتاء مع صغيرها في محميتنا، وأنها حينما استفاقت قررت العودة بديسمها إلى مرتعها المعتاد".

ولفتت النظر إلى أن الدبة وصغيرها لم يأبها بسيارة المحمية حينما اقتربت منهما، بل تابعا السير بهدوء قاصدين الحراج المجاورة.

هذا، وذكرت سيتنيكوفا أن عدد الدببة التي تقطن المحمية والحراج المحيطة بها لا يتجاوز الـ25.

المصدر: "إنترفاكس"