بوغدانوف لـ RT: الاجتماع القادم للجنة الروسية العراقية المشتركة سيعقد في الموصل المحررة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdom

أعرب ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي عن ارتياحه لنتائج الاجتماع السادس للجنة الروسية العراقية المشتركة، معربا عن أمله في أن يعقد الاجتماع القادم للجنة في الموصل المحررة.

وانعقد الاجتماع السادس للجنة في بغداد يوم الخميس 11 فبراير/شباط. وترأس الوفد الروسي دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي، أما الوفد العراقي فترأسه وزير الخارجية إبراهيم الجعفري.

وأوضح بوغدانوف في مقابلة مع RT أن الاجتماع شهد نقاشا واسع النطاق حول كافة مجالات التعاون، وسط جو من التفاهم والصداقة التقليدية، إذ أظهرت المحادثات تطابق الرؤى للمستقبل وللآفاق الواسعة النطاق لتعميق الروابط بين البلدين.

وذكر بوغدانوف أن الطرفين بحثا أيضا التعاون في المجال العسكري التقني وفي مجال الأمن وتنسيق المواقف وتوحيد القدرات لمكافحة الإرهاب بشكل فعال. ووصف بوغدانوف الإرهاب بأنه عدو مشترك بالنسبة لروسيا والعراق، مشددا على ضرورة العمل المشترك على هذا المسار.

وأردف: "نحن مرتاحون لنتائج الجلسة السادسة للجنة الحكومية المشتركة التي عقدت في بغداد لأول مرة منذ 2003". وأعاد الدبلوماسي الروسي إلى الأذهان أن الجلسة الخامسة للجنة انعقدت في موسكو عام 2008.

وأكد بوغدانوف أن مواقف روسيا والعراق متشابهة ومتطابقة حول الكثير من الأمور الملحة الدولية والإقليمية، ولاسيما في يخص مكافحة الإرهاب وإيجاد الحلول السياسية للأزمات في المنطقة، وخاصة في سوريا.

وأضاف أن رئيس الوفد الروسي دميتري روغوزين أعرب في ختام الاجتماع عن أمله في أن تعقد الجلسة القادمة للجنة في مدينة الموصل العراقية بعد تحريرها من أيدي الإرهابيين.

وأكد بوغدانوف أنه يشاطر رئيس الوفد الروسي هذا الأمل قائلا: "إن شاء الله سيعقد الاجتماع القادم في الموصل المحررة، ولذلك علينا أن نبذل الهجود من أجل القضاء على الإرهاب".

المصدر: RT