الكرملين: مشاورات وقف إطلاق النار في سوريا لا تزال جارية ولا اتفاق بعد

أخبار العالم العربي

الكرملين: مشاورات وقف إطلاق النار في سوريا لا تزال جارية ولا اتفاق بعددميتري بيسكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdl4

رفض الكرملين الكشف عن أي تفاصيل بشأن مضمون المقترحات الروسية حول وقف إطلاق النار في سوريا، مؤكدا أن المحادثات حول هذا الموضوع مازالت جارية.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي تعليقا على تسريبات صحفية ذكرت أن الخطة الروسية تنص على وقف إطلاق النار بدءا من 1 مارس/آذار: "لا أريد التعليق على الموضوع في الوقت الراهن، لأن عملية التنسيق بهذا الشأن هشة جدا".

واعتبر أنه لا يمكن الحديث عن "التوصل إلى توافق ما فيما يخص التسوية السورية".

وحث الناطق باسم الكرملين الجميع على الامتناع عن التلاعب بالمعلومات التي تنشر في وسائل الإعلام بشأن وقف إطلاق النار المرجو في سوريا، لافتا إلى أن الجانب الروسي لم يعلن عن مضمون خطته رسميا، ومن السابق لأوانه الكشف عن تفاصيل هذه الخطة.

وأعاد إلى الأذهان أن روسيا تبذل جهودا متواصلة من أجل تسوية الأزمة السورية بالتعاون مع الدول الأخرى التي تشارك في عملية التسوية.

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن مسؤول غربي قوله إن روسيا قدمت اقتراحا بوقف إطلاق النار في سوريا بدءا من الأول من مارس/آذار المقبل.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن الولايات المتحدة لديها قلق من بعض العناصر في المقترح الروسي.

كما قال مصدر دبلوماسي روسي للوكالة ردا على سؤال حول أقرب موعد محتمل لوقف إطلاق النار: "ربما في مارس.. أعتقد ذلك."

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد قال إن الجانب الروسية قدم لشركائه في "مجموعة دعم سوريا" مقترحات معينة بشأن التوصل إلى وقف مستقر لإطلاق النار فيها.

وتوقع دبلوماسيون روس أن تكون سبل وقف إطلاق النار في صلب اهتمام اجتماع "مجموعة دعم سوريا" والذي ينطلق الخميس في ميونيخ.


المصدر: وكالات