الكرملين: العاهل السعودي سيزور روسيا منتصف مارس/آذار المقبل

أخبار العالم العربي

الكرملين: العاهل السعودي سيزور روسيا منتصف مارس/آذار المقبلالرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdil

قال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي إنه من المقرر أن يقوم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بزيارة إلى روسيا في منتصف مارس/آذار المقبل.

السفير الروسي لدى الرياض: مواقف روسيا والسعودية في مجال الأمن الدولي متطابقة

قال السفير الروسي لدى الرياض أوليغ أوزيروف في مقابلة مع وكالة "تاس" إن مواقف روسيا والسعودية حول المسائل المتعلقة بالأمن الدولي مثل استعادة الاستقرار في سوريا ومكافحة الإرهاب وعدم الانتشار النووي، متطابقة.

وأضاف: "في الوقت الراهن يمكننا أن نقول بثقة إن مواقف روسيا والسعودية متطابقة أو قريبة حول معظم القضايا الدولية والإقليمية، مثل منع انتشار أسلحة الدمار الشامل، ومحاربة الجريمة المنظمة، وتهريب المخدرات، والاتجار بالبشر، والنزاع العربي الإسرائيلي. كما تتطابق مواقف البلدين فيما يخص إدانة الأعمال الإرهابية والمتطرفة، إذ تتعاون موسكو والرياض بنزاهة وفعالية حول المسائل، وذلك في إطار الاتصالات الثنائية وفي مختلف الصيغ الدولية، وبالدرجة الأولى في إطار الأمم المتحدة".

وأضاف أن روسيا والسعودية تعملان معا بنشاط من أجل منع القوى الهدامة من تحقيق هدفها الرامي إلى إطلاق دوامة الصراع بين الحضارات، وهو الشيء الذي يسعى إليه تنظيم "داعش" والتنظيمات المشابهة الأخرى.

وبشأن القضية السورية أوضح السفير: "في إطار المشاورات المشتركة يبحث البلدان عن تفهم موحد لسبل حل القضايا الإنسانية في سوريا ووقف إطلاق النار وتحقيق الأهداف الأخرى ذات الأولوية في سياق استعادة الاستقرار بسوريا".

كما اعتبر أوزيروف أن "صورا نمطية" جاءت من الماضي تمثل العقبة الرئيسية على طريق تعزيز العلاقات الروسية السعودية.

واعتبر أن المجتمعين الروسي والسعودي لا يعرفان بعضهما البعض جيدا، وذلك بسبب قلة المعلومات التي تنشر في وسائل الإعلام وانعدام الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين.

المصدر: وكالات